القوات المسلحة تكشف عن مشروعات بيد مصر لمواجهة تحديات بناء سد النهضة.. فيديو

القوات المسلحة تكشف عن مشروعات بيد مصر لمواجهة تحديات بناء سد النهضة.. فيديو

مع اقتراب انتهاء أعمال سد النهضة في أثيوبيا وبدء ملء الخزانات تتزايد المخاوف من تراجع حصة مصر من مياه نهر النيل، حيث تحتاج البلاد إلى حوالي 89 مليار متر مكعب سنويا، بينما يوجد عجز مائي حقيقي يصل مقداره إلى 40 مليار متر مكعب.

ويوجد نحو 20 مليار متر مكعب يتم فيها استخدام المياه الجوفية ومياه الصرف الصحي، بينما يوجد 20 مليار متر مكعب يتم استيرادها على هيئة محاصيل زراعية بسبب عدم التمكن من زراعتها.

وصرح بعض الخبراء والمسؤولين عن وجود عدد مشاريع بديلة قد تتمكن من سد العجز المائي، ويعتبر أخر مشروع تم طرحه هو قناة جونقلي في منطقة جنوب السودان، وفيما يلي أهم المشروعات المطروحة لتنفيذها

 مشروع قناة جونقلي

صرح مصدر عسكري لموقع روسيا اليوم، عن نية مصر في استكمال مشروع قناة جونقلي بجنوب السودان وهو مشروع سيوفر نحو 30 مليار متر مكعب من المياه سنويا.

وكان المشروع قد دخل حيز التنفيذ في عام 1974 وهو يهدف إلى نقل المياة من بحر الجبل بالسودان لكي يروي الأراضي الزراعية في السودان ومصر، ويتم فيه استغلال مياه المستنقعات عن طريق نقلها في قناة، وكان من المقرر أن ينتهي المشروع في عام 1985 إلا أنه توقف نتيجة الحرب الأهلية بالسودان، وقال الدكتور حمدي الطاهري عن المشروع.

 

 إن المرحلة الأولى من المشروع كانت ستوفر نحو 7 مليارات متر مكعب من المياه الضائعة بحوض بحر الغزال، بالإضافة إلى 4 مليارات متر مكعب من المياه الضائعة في مستنقعات المشار.

 

 مشروع قناة جونقلي
مشروع قناة جونقلي

مشروع نهر الكونغو

مشروع نهر الكونغو وفيه ربط بين نهر النيل ونهر الكونغو وتم طرح الفكرة لأول مرة خلال عام 1980، حيث أصدر الرئيس الراحل محمد أنور السادات أمرا بتفقد المشروع من خلال جولة ميدانية بهدف وضع تصور له .

ويعتبر نهر الكونغو هو ثاني أطول الأنهار بقارة إفريقيا، ويلقي نحو 1000 مليار متر مكعب من المياه بالمحيط الأطلسي بدون أي استفادة منها ، ويوفر المشروع نحو 55 مليار متر مكعب من احتياجات مصر التي بلغت نحو 80 مليار متر مكعب .

وعن أسباب توقف المشروع هو التكاليف الباهظة بالإضافة إلى الحروب الأهلية في بعض الدول الإفريقية التي لابد وأن يتخطاها النهر بالإضافة إلى أبعاد فنية وهندسية وقوانين موضوعة من قبل المنظمة الدولية للأنهار المشتركة .

 

مشروع نهر الكونغو
مشروع نهر الكونغو

المياه الجوفية

أما عن المياه الجوفية فهي خزان جبال البحر الأحمر، وخزان الكاربونيت، وخزان المغرا وخزان الحجر الرملي النوبي وخزان دلتا، وهي المصدر الثاني للمياه في مصر وتنتج نحو 6.7 مليار متر مكعب سنويا

وكانت مصر قد صرحت من قبل عن مشروع المليون فدان، مشيرة إلى أن المياه الجوفية تكفي هذا المشروع، موضحة أن الخزان الجوفي الواحد يكفي لمدة تصل إلى نحو 100 عاما مقبلة .

تحلية المياه

صرح رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة عن إنشاء إحدى كبرى المحطات الخاصة بتحلية المياه المالحة بالعالم،مضيفا أن الدولة قامت بالفعل بتنفيذ محطات خاصة بتحلية المياه بعدة مناطق مثل الضبعة ومطروح، جنوب سيناء وأن إجمالي ما يتم تحليته يصل إلى نحو مليون متر مكعب يوميا .