التخطي إلى المحتوى
10 علاجات منزلية فعّالة للسعال الجاف
علاجات منزلية للسعال الجاف

السعال هو واحد من المشاكل الصحية الأكثر شيوعا، وخاصة السعال الجاف، حيث أنها لا تنتج أي نوع من البلغم أو المخاط وغالبا ما يسببه نوع من فيروس أو عدوى، في حين أنه قد يكون منعكسا طبيعيا لمسح الشعب الهوائية، والسعال المستمر في الواقع هو مزعج. ويسبب السعال الجاف شعورا سيئا  في الجزء الخلفي من الحلق، مما يجعلك تشعر بالغضب، وهناك نوعان من السعال الجاف، واحد هو حاد والآخر مزمن، ويمكن أيضا أن ينشأ السعال الجاف المستمر نتيحة التهاب الجيوب الأنفية والربو والالتهاب الرئوي والسل، و أمور أخرى.  علاجات منزلية فعالة للسعال الجاف

لتخفيف السعال الجاف المستمر، يمكنك محاولة بعض علاجات السعال الطبيعية باستخدام هذه العلاجات المنزلية البسيطة:

حليب الكركم

الكركم يحتوي على الكركمين التي تملك خصائص قوية، المضادة للفيروسات، و للبكتيريا والمضادة للالتهابات، لذلك الكركم يساعد في علاج الالتهابات التي تسبب السعال الجاف، وما عليك سوى تسخين كوب من الحليب وإضافة مسحوق الكركم إليه، يمكن إضافة العسل إليه وشرب هذا الخليط حتى تتحسن حالتك.

الفلفل الأسود

الفلفل الأسود من  النوعية الحارة، مما تساعد في تطهير السعال الجاف، قم بمزج ½ ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود مع السمنة ويتم تناولها بالكامل.

الزنجبيل

الزنجبيل يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وطعمه لاذع، يمكن أن يخفف لديك من السعال الجاف، قم بمضغ قطع الزنجبيل الطازجة طوال اليوم للحد من السعال الخاص بك.

الليمون

الليمون لها خصائص يمكن أن تقلل من الالتهاب، حيث أن توفر فيتامين C فيها بنسبة عالية، يساعد في مكافحة العدوى الناجمة عن السعال الجاف، مزج ملعقتين من عصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل، وشرب هذا الخليط عدة مرات في اليوم الواحد.

شراب العسل

شراب العسل يحتوي على المركبات التي تعالج السعال، وسوف يعطيك الإغاثة الفورية من السعال الجاف، مزج 5 ملاعق كبيرة من العسل مع 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند و 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون، سخّن هذا الخليط لمدة دقيقتين وتناوله حتى يخفّ سعالك.

الألوة فيرا

الألوة فيرا أو ما يعرف بالصبار، يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعلها الخيار الأمثل للسعال الجاف، كما أن لديها خصائص مسكنة، التي تهدئة الأنسجة الملتهبة على طول بطانة الحلق، إضافة بعض العسل إلى كوب من عصير الصبار واستهلاكه.

البصل

البصل هو واحد من أبسط العلاجات المنزلية لعلاج السعال الجاف، لديه خصائص مضادة للجراثيم و مضادة للالتهابات القوية التي تتخلص من العدوى، مزج ½ ملعقة صغيرة من عصير البصل مع ملعقة صغيرة من العسل، وتناول هذا الخليط مرتين في اليوم.

استنشاق زيت الكافور

استنشاق بخار زيت الأوكالبتوس او الكافور، حيث يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات التي يمكن أن توفر الإغاثة من السعال الجاف، قم بإضافة بضع قطرات من زيت الكافور إلى وعاء من الماء المغلي، يستنشق البخار لمدة 15 دقيقة.

الحساء الساخن

الحساء الساخن أو المرقة هي مهدئ للحلق ومفيدة بشكل خاص في تخفيف السعال الجاف، يعتبر حساء الدجاج هو الأكثر شعبية لتخفيف أعراض السعال، قم بتحضير حساء الدجاج الدافئ وإضافة البصل والثوم والزنجبيل والفلفل الأسود لذلك.

الشاي المتبل

متبل الشاي هو علاج منزلي آخر التي يمكن أن تجلب الإغاثة الفورية من السعال الجاف، توابل الزنجبيل والقرفة والقرنفل تعمل على شفاء الحلق على الفور، طريقة التحضير سهلة وذلك بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل، قرصة من القرفة وبعض القرنفل في الماء المغلي، ويترك يغلي لمدة 5 دقائق، ويُشرب هذا الخليط يوميا.

 

قد يهمك أيضًا

التعليقات