رسميًا.. الحكومة تدرس تحريك أسعار الوقود والمالية تؤكد: “إلغاء الدعم في هذا التوقيت”

رسميًا.. الحكومة تدرس تحريك أسعار الوقود والمالية تؤكد: “إلغاء الدعم في هذا التوقيت”
رفع أسعار الوقود

القاهرة – محمد علي:

قالت مصادر صحفية منذ قليل، بأن وزارة المالية تدرس في الوقت الحالي تصور ومشروع قرار تمهيدًا  لعرضه على مجلس الوزراء في أقرب فرصة، بشأن أليات تفعيل وتحريك أسعار الوقود بمختلف أنواعه “البنزين والسولار” في السوق الحالي خلال الفترة المقبلة.

وقالت المصادر، بأن الحكومة ربما يستفيد من بعض التجارب الخاصة بالدول الأخرى والتي قامت بتحريك أسعار الوقود في الآونة الأخيرة لتجعله مرتبط بالسعر العالمي، بحيث يتم تعديل أسعار الوقود بشكل تلقائي مع تغير السعر العالملي له، مشددة على كون كافة هذا التفاصيل سوف يتم مناقشتها في اجتماعات مجلس الوزراء المقبلة.

وفي السياق ذاته، قال نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، السيد “أحمد كجوك”، بأن الحكومة ملتزمة تمامًا بكافة تعهداتها السابقة بشأن إلغاء الدعم بشكل كامل على الوقود بشكل تدريجي على مدار ثلاث سنوات تنتهي في العام المالي 2018-2019؟

وأشار “أحمد كجوك”، بأن الحكومة سوف تستثني بعض المحروقات مثل البوتجاز والسولار والتي ربما يظل عليها بعض الدعم ولن يتم رفعه بشكل كامل بحلول العام المالي 2018-2019.

وأكد “كجوك” بأن وزارة المالية تجهز دراسات حول كيفية قيام بعض الدول بربط السعر المحلي بالسعر العالمي وذلك من أجل عرضها على مجلس الوزراء في الفترة المقبلة، وذلك بما لا يتعارض مع تعهدات الحكومة بشأن إلغاء الدعم في الموعد المحدد.

وختم نائب وزير المالية تصريحاته ليؤكد، بأن صندوق النقد الدولي قد أعلن عن بعض المواعيد التي تعهدت فيها الحكومة برفع الدعم بشكل نهائي ولا يوجد أي اختلاف بين المواعيد المعلنة والمواعيد الحكومية، والتي تتضمن في النهاية استمرار الانخفاض في معدلات التضخم.