التخطي إلى المحتوى
5 نصائح فعالة للتعامل مع مديرك السئ

إذا كان لديك مدير يسئ معاملتك، ويخصم من المرتب حتي لا يبقي فيه شئ يذكر، ويمنع الحوافز بلا مبرر فهذا يعتبر بالتأكيد “ظلم”، وفي هذه الحالة يجب أن تقتنص فرصة للبحث عن بديل آخر لهذا العمل .

ولكن قبل البدء في التخطيط لاستراتيجية الخروج الآمن، سيكون من الحكمة إعادة التفكير في كيف يمكنك التعامل مع مديرك الحالي، وفي نفس الوقت عدم خسارتك لوظيفتك .

1- لا تدع أي شئ يؤثر على عملك

بغض النظر عن مدى سوء سلوك رئيسك، تجنب السماح لأي شئ أن يؤثر على عملك ولا تحاول تحطيم رقم قياسي في المماطلة سواء في العمل أقل من اللازم أخذ وقت أطول في استراحة الغذاء الاعتذار عن العمل لعدة أيام فهذا كله يجعل المدير يتصيد لك الأخطاء ليضع نفسه موضع الغير مخطئ في قراره بالإضافة إلى ذلك سيزيد ذلك في عبء العمل عليك

2- معرفة لماذا تم الخصم أو المعاقبة

كلمة “لماذا” هي بداية الحلول ، فإذا أردت معرفه لماذا يخصم المدير أو يعاقبك، فستعمل علي عدم تكرار هذه الأخطاء، وبالتأكيد المدير ليس 100% عادل، كذلك انت لست 100% مظلوم، يمكننا القول انه يمكن أن يكون هناك نسبة ولو ضئيلة من التقصير في العمل، أدت به أن يفرض عليك الجزاء لذلك، وبذلك يمكنك تحسين لدائك .

فببساطة ضع مكانك موضع المدير ماذا ستفعل لو وجدت موظف مقصر في عمله ؟

3- ضع حدوداً

العمل مع شخص يبدو أنه ليس لديه حدود ، يعني أنه يجب عليك المضي قدما ووضعها .
وهذه واحد من التحديات التي تؤدي لعدم الاستقرار في حياة الناس عموما، ومن المهم أن نتعلم كيفية صنع مسافة بينك وبين الشخص الذي يريد أن يتعدى حدوده، فلا تسمح لأحد مهما كان بإهانتك أو التهكم عليك أو التقليل من شأنك، وفي نفس الوقت لا ترتكب حماقة في الرد عليه برد غير لائق، يكفي أن تعلمه انه قد تجاوز حدوده بطريقه مناسبه حسب شخصيته، ولكن المهم ألا تجعل نفسك تخطيء .

4- عبر عن رأيك

إن صاحب الرأي دائما قوي، والتعبير عن الرأي يجب أن يكون بطريقة محترمة ، فلا يجوز التعبير برفع الصوت أو التهكم أو حتي بالصوت المتهتة الخجول، فقط استجمع قواك وكن علي أتم الثقة بالنفس والثقة في قدراتك وعلمك بما تقول، وتقدم برأيك للمدير علي شكل اقتراح افتح باب للمناقشة واترك فرصه للمدير للرد .

حينها ستكبر بنظر الجميع وسيكون لك شأن في نهاية النطاف .

5- ادعم نجاحه

في حين أنه قد يبدو بديهياً أن الأمر متناقض، أن تدعم مدير سيئ في أن يصبح أكثر نجاحا، ولك لا يوجد شيء على الإطلاق تجنيه من خلال جعله يبدو فاشلاً .

فإذا كان بإمكانه القيام بعمل جيد للشركة، فسيؤثر ذلك علي سمعتك، ذلك بأنك عملت في هذه الشركة الناجحة، والعكس صحيح، إذا ساهمت في إفشاله فسيؤثر ذلك علي سمعتك بالسلب لا بالإيجاب .

فقط قم بما في وسعك لمساعدة رئيسك بأن ينجح، وحاول إرساء أساس متين لتحقيق المزيد من النجاح نفسك ، قد لا تكون هناك مكافأة فورية، ولكنها تكون على المدى الطويل، لا يمكن أبدا أن تفقد شيء عن طريق مساعدة الآخرين في القيام بعمل يجعل الوضع أفضل مما كان عليه .

قد يهمك أيضًا

التعليقات