التخطي إلى المحتوى
دول إفريقية نجحت في إصلاحات اقتصادية وأصبحت دول متقدمة

قد يتبادر في مخيلتنا أن التقدم والرقي مقتصر علي أوروبا دائما ، أو الغرب عموما ، ولكن الحقيقة أن أوروبا الآن تسمي القارة العجوز ، إذا فما هي القارة المليئة بالثروات والمستقبل الواعد والأيدي العاملة ، أنها أفريقيا القارة السمراء التي استعمرها الأوروبيون لعقود طويلة، ولكنها الآن بعد حقبة الاستعمار نجحت بعض الدول الأفريقية في بناء اقتصاد قوي يستطيع أن ينافس الدول المتقدمة ، ويمكن علي هذا الأساس أن نسميها دول متقدمة ، ونتطرق في هذا المقال عن بعض من هذه الدول .

مورشيوس

مورشيوس جزيرة صغيرة وعدد سكانها صغير ، حوالي مليون نسمة فقط ، والناتج المحلي فيها حوالي 17,469.8 دولار في السنة للفرد ، وهو يعتبر مرتفع، نسبة البطالة 7.6% ، ومتوسط العمر 74 سنة .

والتعليم في موريشيوس مجاني حتى مستويات التعليم العالي ، موريشيوس لديها واحدة من أفضل النظم التعليمية في أفريقيا ، ويحتل مرتبة عالية بجميع المقاييس .

ويبلغ مؤشر التنمية البشرية في موريشيوس 0.777 ، وهو أعلى معدل في أي بلد في أفريقيا ، يضعه في فئة التنمية البشرية العالية، موريشيوس هي واحدة من أكثر البلدان نموا في أفريقيا .

 

 

الغابون

يعتبر التنقيب عن النفط وتصديره أساس الاقتصاد في غابون ، والتعليم مجاني وإلزامي من سن 6 سنوات إلى 16 عاما ، ويبلغ متوسط ​​العمر 64.4 سنة، ويبلغ نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي 16366.9 دولارا .
غابون واحدة من أكثر الدول تقدما في دول جنوب الصحراء الكبرى، ومن أكثر البلدان تقدما في أفريقيا.

 

جنوب أفريقيا

جنوب أفريقيا هي ثاني أكبر اقتصاد في أفريقيا ، وتعتبر واحدة من أكثر الاقتصادات تنوعا في أفريقيا ، وخلص تقرير صدر عام 2016 بتكليف من الحكومة الأمريكية إلى أن جنوب أفريقيا لديها أدنى متوسط ​​العمر في العالم، التعليم في جنوب أفريقيا ممتاز، ومستوى المعيشة مرتفع وعلى قدم المساواة ، فنصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي 12.122.3 دولار .

غينيا الاستوائية

غينيا الاستوائية هي واحدة من أكبر منتجي النفط في أفريقيا ، ويبلغ عدد سكانها ثمانمائة ألف فقط ، وتعتبر غينيا الاستوائية أغنى بلد في أفريقيا لأنها تحقق أعلى دخل للفرد من الناتج المحلي الإجمالي 21,056 دولار، التعليم مجاني وإلزامي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 14 عاما، و متوسط ​​العمر هو حوالي 58 عاما، كما أن مؤشر التنمية البشرية 0.587 .

 

تونس

بلد يعتمد علي الزراعة والتعدين والتصنيع والمنتجات البترولية والسياحة ، وتنتج الملابس والأحذية وقطع غيار السيارات والآلات ، والتعليم إلزامي حتى سن 16 عاما .
ويقدر متوسط ​​العمر ب 75 عاما ، في حين يبلغ متوسط ​​الدخل السنوي للسكان حوالي عشرة آلاف دولار ، ونسبة البطالة المرتفعة في تونس بنسبة 18٪ ، ومع ذلك، فهي واحدة من البلدان الأفريقية القليلة التي حققت درجة عالية من التنمية البشرية، وهذه هي خامس دولة إفريقية متقدمة من حيث مؤشر التنمية البشرية .

قد يهمك أيضا

التعليقات