10 معلومات.. عن أكبر مدينة لصناعة المنسوجات في مصر ستقام بمدينة السادات

10 معلومات.. عن أكبر مدينة لصناعة المنسوجات في مصر ستقام بمدينة السادات

أعلن وزير التجارة والصناعة “طارق قابيل”، أمام الرئيس “عبد الفتاح السيسي”، صباح اليوم الإثنين، عن بدء الإجراءات لإنشاء أكبر مدينة لصناعة المنسوجات والملابس، في مصر بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، وجاء في بيان لوزارة التجارة والصناعة اليوم، 10معلومات عن هذا المشروع:-

1- يقام المشروع على مساحة 3.1 مليون متر مربع، كما يضم 568 مصنعاً.

2- إجمالي رأس المال المدفوع في المصانع التي يشملها المشروع، 2 مليار دولار سوف يتم ضخها علي 7 سنوات، باستثمار أجنبي 87% ومحلي 13%.

3- وسوف تحتوي المدينة الجديدة على جميع الخدمات، ومدرسة للتدريب على أحدث التكنولوجيات في مجال صناعة الغزل والنسيج.

4- وتوفر المدينة الجديدة أيضاً  فرص عمل للشباب، تصل إلى 160 ألف عامل وفني، وإجمالي قيمة إنتاجها السنوي يصل إلى 9 مليارات دولار.

5- كما أن الشركة المنفذة للمشروع هي شركة “مان كاي” الصينية للاستثمار، وهي إحدى الشركات القابضة التي تعمل في مجال صناعة الغزل والنسيج في الصين.

6- سينفذ المشروع على خمسة مراحل ستبدأ المرحلة الأولي، من أول مارس القادم، حيث تم بالفعل تسليم خطاب تخصيص الأرض إلى الشركة المنفذة مطلع الأسبوع الحالي.

7- وانتهاء المرحلة الأولى من المشروع سيكون في عام 2020، حيث تضم 57 مصنعا بإجمالي استثمار 230 مليون دولار.

8- أما الانتهاء من المرحلة الأخيرة من المشروع سيكون في عام 2024.

9- وقد بدأت مفاوضات المشروع بين وزارة التجارة والصناعة والجانب الصيني، منذ مايو عام 2017، وتم الاتفاق على المشروع في 5 نوفمبر الماضي.

10- وأبدى الرئيس “السيسي” استعداد مصر للمشاركة في تمويل هذا المشروع بنسبة مشاركة 50%، على أن يتم تخفيض مدة تنفيذ المشروع من سبع سنوات إلى عام ونصف فقط.