التخطي إلى المحتوى
خطبة الجمعة اليوم عن نعمة الماء وضرورة المحافظة عليها وترشيد استخدامها (نص كامل)

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية عن موضوع خطبة الجمعة اليوم الموافق 12/1، والتي تم نشرها على موقع الوزارة الرسمي، ويتم تعميمها على جميع المساجد في إطار الخطبة الموحدة، وتتناول خطبة هذا الأسبوع موضوع “نعمة الماء وضرورة المحافظة عليها وترشيد استخدامها”.

تتناول الخطبة أهمية الماء في الحفاظ على الحياة والنمو والتطور، والآيات القرآنية الدالة على هذه الأهمية، كما تتطرق خطبة هذا الأسبوع إلى ضرورة ترشيد استهلاك المياه حتى لو كان استخدامها في العبادات كالوضوء والاغتسال.

ثم ينتقل الخطيب لتوضيح حرص الدين على الاستخدام الرشيد للماء والدليل على ذلك من أفعال النبي -صلى الله عليه وسلم- وحرصه على حفظ الماء بعيداً عن الملوثات، وأيضاً استخدام أقل كمية في الوضوء والاستخدام اليومي، والترغيب في حفر الآبار واستخراج المياه من باطن الأرض باعتبارها صدقة جارية للناس.

يأتي ذلك مواكباً لتوجيهات الرئيس السيسي بالحفاظ على المياه الفترة المقبلة، واتجاه الدولة لإيجاد مصادر بديلة لنهر النيل مثل تحلية مياه البحر وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي، في ظل استمرار إثيوبيا في بناء سد النهضة، وبدء ملء خزان السد الذي سيقلل حصة مصر من مياه النيل لفترة طويلة.

نص خطبة الجمعة 12/1

Download (PDF, 325KB)

قد يهمك أيضًا

التعليقات