التخطي إلى المحتوى
5 عادات خاطئة تجعلك تشعر بالتعب من أقل مجهود وتقلل من نشاطك اليومي

يعاني بعض الناس من الشعور بالتعب من أقل مجهود، الأمر الذي يجعل الانسان غير قادر على ممارسة حياته اليومية بصورة طبيعية، تؤثر على قيامه بعمله أو تحصيل الدروس المدرسية أو حتى مجرد الاستمتاع بالألعاب الترفيهية.

الشعور بالإجهاد من الأعمال البسيطة قد يكون بسبب مرض، كمرض السكري وأمراض الكبد وأمراض الغدد والعدوى الفيروسية، وغيرها من الأمراض التي يكون الإحساس بالتعب هو الإشارة الأولية لوجود مشكلة، فيجب حينها التواصل مع طبيبك لحل هذه المشكلة قبل تفاقمها.

التعب أيضاً قد يكون نتيجة مباشرة لعاداتك اليومية الخاطئة، التي واظبت عليها طوال حياتك، وأصبح جسمك لا يستطيع تحمل المزيد من هذه العادات، لذلك تبدأ عضلاتك في التعب وعدم القدرة على القيام بالمجهود اللازم لممارسة حياتك العادية، وهو ما يطلق عليه ” التعب من أقل مجهود”.

العادات السيئة التي تؤدي إلى الشعور بالتعب والإجهاد من أقل مجهود

إذا كنت تعاني من التعب بسرعة وبدون بذل مجهود كبير، فمن المؤكد أنك تقوم بأي من العادات الخاطئة وبصورة متكررة وقد تكون يومية، ومنها:

الإكثار من الدهون يزيد من الشعور بالخمول

معظم الأغذية التي نتناولها يومياً تحتوي على نسبة من الدهون وهي مناسبة جداً لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة نشاطه بصورة طبيعية.

المشكلة تتمثل في استخدام الدهون المضافة وغالباً ما تكون موجودة بصورة كبيرة في الوجبات السريعة التي تتناولها خارج المنزل، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، التي تشعرك بالشبع السريع لكنها تدفع الجسم إلى الخمول والكسل، بعد شعور أولي بالنشاط الذي سريعاً ما يتحول إلى شعور بالتعب.

الحل يكمن في تجنب الوجبات السريعة قدر الإمكان، واستخدام زيوت نباتية غير مشبعة إذا كنت تحتاج لمصدر خارجي من الدهون، وإلا فعليك الاكتفاء بما تحتوي عليه الأطعمة من دهون مفيدة، مع تجنب الاكثار من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.

الإكثار من السكر من أسباب التعب السريع

استخدام السكر الأبيض بصورة كبيرة في المشروبات أو الأطعمة يزيد من فرص اصابتك بالتعب، وقد يؤدي إلى إصابتك بداء السكري الذي بدوره يسبب الشعور بالإجهاد من أقل مجهود، حيث يقوم الجسم بحرق السكر بسرعة ويترك الجسم بدون طاقة لفترة طويلة.

الحل في إستخدام العسل كمصدر للتحلية، فهو مناسب جداً وبكميات أقل من التي كنت تستخدمها من السكر الأبيض، فضلاً عن كونه يحتوي على مضادات للأكسدة، وفوائده للجسم لا تعد ولا تحصى.

الإكثار من شرب المنبهات ليس جيداً كما تتخيل

يعتقد البعض أن شرب الشاي والقهوة يزيد من قدرة الجسم على التركيز والنشاط، هذا صحيح ولكن إذا اتبعت الطريقة الصحيحة لذلك، بالإكثار من شرب القهوة والشاي خلال اليوم وخاصة في الصباح، يعمل على إخراج الماء من الجسم عن زيادة مرات التبول، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالتعب نتيجة اضطراب الدورة الدموية، بالإضافة إلى التأثير المباشر على الأعصاب.

عدم شرب الماء بشكل كاف يصيبك بالإرهاق والكسل

الجسم يحتاج الماء بصورة منتظمة ويومية، وعدم حصول الجسم والخلايا على الكمية الكافية من الماء يؤدي بالضرورة إلى الإصابة بالإجهاد والكسل والخمول.

لابد من شرب الماء بكمية مناسبة في الصباح، لأن الجسم يكون في احتياج شديد للماء بعد النوم لفترة طويلة، أيضاً خلال اليوم لابد من شرب الماء بانتظام، وستلاحظ تحسن كبير في نشاطك وحيويتك، واختفاء مشاكل كانت ملازمة لك كالصداع والدوخة والإرهاق المزمن.

اضطرابات النوم تشعرك بالتعب عند الإستيقاظ من النوم

النوم مهم جداً لراحة الجسم من اجهاد اليوم، ولكن النوم لفترات طويلة له تأثير سلبي على الحالة العامة للجسم، كما هو الحال في قلة النوم، فالجسم يحتاج لعدد ثابت من ساعات النوم يومياً، وبالطبع الأفضل أن تكون بالليل، فالنوم بالنهار والاستيقاظ بالليل له آثاره السيئة أيضاً.

أيضاً لا تشرب منبهات قبل النوم، فان ذلك سيؤدي إلى اضطراب في النوم، والاستيقاظ بصورة متكررة، وهو ما يؤدي إلى زيادة الشعور بالتعب والصداع عند استيقاظك من النوم.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل للتخلص من التعب والإجهاد من أقل مجهود (الأسباب والعلاج)

قد يهمك أيضا

التعليقات