في ذكرى ميلاده الـ119.. ماذا حدث للجنيه أمام أهم العملات ؟!

في ذكرى ميلاده الـ119.. ماذا حدث للجنيه أمام أهم العملات ؟!
جنيه

كشفت بيانات “البنك الأهلي المصري”، أن سعر صرف الجنيه قد تراجع أمام ثلاث عملات، في ذكرى صدوره اليوم بينما ارتفع أمام أربع عملات أخرى.

حيث تحتفل مصر اليوم الجمعة الموافق 5 يناير بالذكرى 119 لإصدار أول جنيه مصري، والذي صدر في 5 يناير عام 1899 في عهد الخديوي “عباس حلمي الثاني” وتعتبر الذكرى السنوية لإصدار الجنيه بهبوط الجنية المصري بنحو 100% أمام الدولار، منذ قرار التعويم في نوفمبر 2016، حيث يسجل سعر بيع الدولار حالياً 17.76 جنيه للبيع، مقابل 8.88جنيه قبل التعويم وفقاً لبيانات البنك المركزي.

وفي 3 نوفمبر الماضي 2016 قام “البنك المركزي” بتحرير سعر صرف الجنيه المصري، وترك للبنوك حرية تحديد سعره وفقاً لآليات العرض والطلب.

وفي الانفوجرافيك الآتي، أسعار العملات العربية والأجنبية أمام الجنيه المصري، ومقارنة بين أسعارها في نفس الوقت من العام الماضي.

ومن أهم الآثار الاقتصادية التي نتجت عن تعويم الجنيه، هي دعم الصادرات المصرية للخارج وزيادة التنافس بين المنتجات الأجنبية والمنتجات المصرية في الأسواق الخارجية، مما أدى إلى رفع أرصدة العملة الأجنبية داخل البنوك المصرية، بسبب أن الصادرات أحد المصادر المهمة للدخل القومى.

في ذكرى ميلاده الـ119.. ماذا حدث للجنيه أمام أهم العملات ؟! 7في ذكرى ميلاده الـ119.. ماذا حدث للجنيه أمام أهم العملات ؟! 8في ذكرى ميلاده الـ119.. ماذا حدث للجنيه أمام أهم العملات ؟! 9في ذكرى ميلاده الـ119.. ماذا حدث للجنيه أمام أهم العملات ؟! 10