حج القرعة : إجراءات قبول طلبات حج القرعة لعام 1435/2014

حج القرعة : إجراءات قبول طلبات حج القرعة لعام 1435/2014
حج القرعة : إجراءات قبول طلبات حج القرعة لعام 1435/2014

نشرت وزارة الداخلية اليوم الأحد الموافق 7 ابريل على موقعها الالكتروني اعلان موعد بدء قبول طلبات التقدم لحج القرعة لعام 2014/1435  وحددت فترة التقديم من يوم السبت 12 أبريل وحتى الخميس 24 أبريل الجارى ، على أن يتم التقديم بمراكز وأقسام الشرطة بمديريات الأمن بكل محافظات جمهورية مصر العربية .

وذكرت الوزارة بالنسبة للفائزين في قرعة الحج من العام الماضي والمؤجلين ضمن نسبة الـ 20 % أنه عليهم التقدم بطلب برغبتهم في أداء الفريضة هذا العام إلى مأمور القسم أو المركز بمحافظاتهم ويتم قبولهم واعتبارهم فائزين هذا العام دون الدخول في القرعة العامة وفقا للشروط والضوابط وتكلفة الحج هذا العام”.
وأضافت أنه في حال عدم رغبة الفائزين من العام الماضي  في آداء الحج هذا العام ، تحرير طلب بالتنازل عن فرصتهم في الحج ، ولا يمكنهم التنازل عنها للغير أيا كانت درجة قرابته .

ننشر على مصر فايف شروط قبول طلبات “حج القرعة” وفقا لما أعلنت عنه الوزارة اليوم :

حج القرعة : إجراءات قبول طلبات حج القرعة لعام 1435/2014

* يشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال حج القرعة, الشركات السياحية, الجمعيات الأهلية أو الهيئات أن يكون قد مضى على آخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة حيث تقبل طلبات الحج هذا العام ممن سبق لهم الحج آخر مرة عام 1429هـ / 2008 م وما قبلها , ويستثنى من ذلك المرافق لزوجته أو لأحد والديه.
* يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون مصرى الجنسية وألا يقل سن الرجال منهم عن 25 عاماً ويستثنى من ذلك المرافق لأحد والديه – وفى حالة المرافق صغير السن ( ذكور / إناث ) يشترط إستخراج جواز سفر منفصل ولا يضاف على جواز سفر أحد والديه وتحدد قيمة رسوم الحج وفقاً للفئة العمرية .
* وبالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن ويستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر 45 عاماً فأكثر .
* يعتمد فى تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 10 أغسطس 2014 الموافق 14 شوال 1435 هـ ( وقت تقديم جوازات السفر للقنصلية السعودية للحصول على تأشيرات الحج ) .
* تقبل الطلبات على النموذج ( 1 ش أ ) المُعد لذلك بالأقسام والمراكز وقيمته جنيه واحد وطابع شرطة فئة جنيه واحد, ولا يجوز إستخدام ورقة عادية أو صورة ضوئية من هذا النموذج على أن يوقع المواطن بنفسه على النموذج.
* يرفق بنموذج طلب الحج صورة بطاقة الرقم القومى بعد الإطلاع على أصل البطاقة ويدرج الرقم القومى بطلب الحج ونوع المرض (لأصحاب الأمراض المزمنة وذوى الإحتياجات الخاصة ) لدقة تسجيل بيانات المتقدمين للقرعة ولا يطلب من المواطن أى أوراق أخرى أو سداد أى مبالغ مالية بخلاف قيمة نموذج الطلب وقيمة طابع الشرطة.
* بيانات الطلب: ( الإسم رباعياً – جهة وتاريخ الميلاد – المهنة ومحل الإقامة- ورقم بطاقة الرقم القومى – إسم المرافق أو المحرم – ويرفق بطلب الحج  إستمارة خاصة بطلب المرافق مُثبت بها كافة بياناته (الإسم رباعى – تاريخ الميلاد – محل الإقامة – المهنة – بطاقة الرقم القومى – صلة القرابة مع مقدم الطلب ) ويعطى رقم مسلسل واحد ونفس الرقم مكرر بطلب المرافق).
* تقدم الطلبات إلى القسم أو المركز التابع له محل إقامة الطالب وفقاً لبيانات بطاقة الرقم القومى خلال مواعيد العمل الرسمية وفقاً للمواعيد المقررة لقبول طلبات الحج بالمديرية.
* لكل حاج إصطحاب مرافق واحد فقط مهما كان سن المرافق (من سن يوم فأكثر) بشرط تقديم أصل مستند صلة القرابة وإرفاق صورة منه بالطلب للإطلاع والمطابقة وإعادة الأصل لمقدم الطلب ويتحرر طلب منفصل للمرافق يعطى نفس رقم طلب المتقدم برقم مكرر .
* يقوم الطالب وكذا المرافق -إن وجد- بالتوقيع على الإقرار المدرج بالطلب بعدم سابقة الحج خلال الخمس سنوات الهجرية الماضية بنظام القرعة، السياحة, الجمعيات الأهلية أو الهيئات، وبموافقته على الشروط والضوابط المنظمة لحج القرعة المدرجة بالطلب.. وإذا خالف مقدم الطلب ذلك يتم رد رسوم الحج له فى حالة سدادها دون أدنى مسئولية على الوزارة .
* يفضل لأصحاب الحالات المرضية المزمنة (أمراض الكبد – السرطان – أمراض القلب – الفشل الكلوى …. الخ ) وذوى الإحتياجات الخاصة (كفيف – معوق) إصطحاب مرافق واحد من أقاربهم حتى الدرجة الرابعة بشرط أن تسمح حالته الصحية والعمرية برعاية المريض وتنطبق عليه الشروط العامة المنظمة لحج القرعة .
* فى حالة رغبة كبير السن أو المريض التقدم للقرعة منفرداً دون مرافق فيجب عليه تقديم إقرار منفصل برسم السيد مأمور المركز أو القسم يفيد بقدرته على أداء المناسك وفق برنامج حج القرعة وأن حالته الصحية تسمح له بممارسة شعائر الحج وتحمل المشقة والصعوبة دون أدنى مسئولية على إدارة البعثة، وفى حالة فوزه بالقرعة يرسل الإقرار للإدارة العامة للشئون الإدارية .
* فى حالة لا قدر الله وفاة المتقدم أو المرافق قبل السفر , على الأهلية إخطار المديرية أو الإدارة العامة للشئون الإدارية بذلك وتظل تأشيرة الحج للحاج الآخر سارية إذا ما إتفقت مع القواعد والضوابط المنظمة لقواعد الحج.