إنتبه 6 أعراض للكشف المبكر عن أمراض الكلى

إنتبه 6 أعراض للكشف المبكر عن أمراض الكلى
إنتبه 6 أعراض للكشف المبكر عن أمراض الكلى

تُعد أمراض الكلى من الأمراض المنتشرة كثيراً فى هذا العصر، وهى ناتجة عن عدم قدرة كلية المريض على أداء وظيفتها المنوطة بها، أو أدائها بكفاءة أقل مما كانت عليه، وقد أشار تقرير أعده موقع “بولد سكاى” الهندى أن هناك ستة علامات هامة للكشف المبكر عن أمراض الكلى، حتى لا يصل المرضى بالكلى إلى حالة حادة ومزمنة، والتى تستوجب  إما تغيير الكلية، أو غسل الكلية، وتلك العلامات الستة للكشف المبكر عن ذلك هى على النحو التالى:

أولاً: مُشكلات فى التبول

تُعد كثرة التبول، أو ظهور رغوة بعد التبول، أو الإحساس بالحرقة؛ إحدى البدايات المبكرة لأمراض الكلى، ويفضل التوجه للطبيب للوقوف على أسباب تلك المُشكلات.

ثانياً: ظهور تورم أو إنتفاخ

إن من العلامات المبكرة فى إكتشاف أمراض الكلية هو ظهور أى شكل من أشكال التورم، أو الإنتفاخ، إما بالوجه، أو بالكاحل، أو بالساق، أو بالأقدام، أو باليد، وهذا ناتج عن عدم إستطاعة الكلية على طرد السوائل الزائدة من الجسم، وعلى المصاب بذلك سرعة التوجه لأقرب طبيب.

ثالثاً: فقر الدم أو الشعور بالتعب

يدخل فقر الدم ضمن علامات وجود بوادر لأمراض الكلى، وهذا بسبب إنخفاض أداء الكلية فى إنتاج هرمون الإريثروبويتين، والذى يعمل بدوره على إنتاج الأكسجين، ومن ثم فإن ضعف أداء الكلية يتسبب فى خلو العضلات من الأكسجين، الأمر الذى يؤدى إلى الشعور بالتعب، الناتج عن وجود ضعف فى أداء الكلية، والذى يستوجب معه الذهاب إلى الطبيب.

رابعاً: الطفح الجلدى

إن من أسباب حدوث طفح جلدى للإنسان؛ هو ضعف أداء وظائف الكلى، وذلك بسبب التراكم الزائد للنفايات، والتى لم تتمكن الكلية من التخلص منها.

خامساً: رائحة الفم الكريهه

تظهر الرائحة الكريهه للفم، نتيجة تراكم إحدى المواد السامة بالدم مثل البولينا، والتى تؤدى للإحساس بتواجد طعم مقارب للحديد المعدنى فى الفم، فيجب التوجه للطبيب عند ظهور رائحة كريهه للفم، والتى تعد ضمن علامات الكشف المبكر عن أمراض الكلى.

سادساً: الآلام فى الظهر

فى العديد من الأوقات، يستشعر مرضى الكلى بوجود آلام فى الظهر، وعلى وجه الخصوص فى الجزء العلوى من الظهر، أو ضمن نفس منطقة الكلية التى تظهر بها المشكلة، حيث ترتبط آلام الكلية بتلك الآلام.