دولة عربية تمتلك أغلى سعر للقمامة في العالم

 دولة عربية تمتلك أغلى سعر للقمامة في العالم
دولة عربية تمتلك أغلى سعر للقمامة في العالم

القمامة هي كنز القرن الحادي والعشرين وهناك العديد من الدول العربية بدأت تهتم بقمامتها مع تقدم صناعة إعادة التدوير التي يمكن ربح منها أطنان من الأموال بصورة سهلة وبسيطة تعتمد على فصل المواد الصلبة عن المواد البلاستيكية عن المواد العضوية.. الخ.

ومصر تعتبر من أهم الدول التي تنتج سنويًا كمية قمامة تصل إلى 75 مليون طن، وقمامة مدينة واحدة من مدنها وهي مدينة القاهرة تنتج 22 مليون طن سنويًا.

قمامة مصر هي الأغلى ثمنًا في العالم

أجرى معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة دراسة تقول إن قمامة القاهرة الكبرى في مصر تعد من أغنى أنواع القمامة في العالم، لأن الطن الواحد يمكن أن يصل ثمنه إلى 6 آلاف جنيه نظرًا لما يحتويه من مكونات هامة للغاية في الصناعات التحويلية والتي يمكن أن توفر بمفردها 120 ألف فرصة عمل.

معلومات هامة عن القمامة في مصر 

الجهاز المركزي للاحصاء: 44.8% من الأسر المصرية تتخلص من القمامة بالقاءها بطريقة عشوائية مقابل 55.2% تتخلص منها بطريقة آمنة عبر شركات النظافة.

جديرٌ بالذكر أن مصر  تنتج سنويا نحو 15 مليون طن قمامة يوميا منها نحو 15 ألف طن قمامة يوميا من القاهرة بإجمالي 450 ألف طن سنويا بالإضافة إلي 13 ألف طن قمامة من الجيزة يوميا بإجمالي 390 ألف طن سنويا.

وتستورد الصين القمامة من مصر وتعيد تصنيعها وإعادة بيعها بعد إعادة تصنيعها في المنتجات البلاستيكية، مثل الأحذية والملابس الرياضية والجوارب ولعب الأطفال والأدوات الكهربائية.

صناعة تدوير المخلفات الصلبة تفتقد التمويل

من جهته أكد  الدكتور هشام شريف الرئيس التنفيذي لشركة توازن التابعة لمجموعة القلعة القابضة، إن صناعة تدوير المخلفات الصلبة في مصر تفتقد إلى التمويلات اللازمة لتحقيق التنمية في هذا المجال.

وأوضح أن هذه الصناعة تحتاج تمويلات بنحو 14 مليار جنيه لزيادة عدد خطوط الفرز، ووحدات إنتاج الوقود الصلب، نظرًا لوجود حاجة ملحة إلى 103 خط بتكلفة إجمالية 7.7 مليار جنيه و133 وحدة فرز بقيمة 6.2 مليار جنيه.

وأشار إلى أنه يوجد في مصر 6 وحدات فقط للفرز بطاقة إنتاجية 200 ألف طن سنويا.