تعرف على مميزات وعيوب عدادات الكهرباء الكودية أو مسبوقة الدفع
مميزات وعيوب العدادات الكودية أو مسبوقة الدفع

مع إتجاه وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للتوسع في إستخدام العدادات الكودية أو العدادات مسبوقة الدفع بدلاً من العدادات القديمة التقليدية، وأصبح الآن يتم تركيب العدادات الكودية أو العدادات مسبوقة الدفع عند توصيل التيار الكهرباء للمنازل والمحال التجارية، فسوف نسرد في هذا الموضوع مميزات وعيوب العدادات الكودية أو مسبوقة الدفع.

أولاً :- مميزات العدادات الكودية:-

1- تمكن المشترك من مراقبه استهلاكه للتيار الكهربائي بنفسه حيث يمكن متابعة استهلاكه من الكهرباء من شاشه موجودة بالعداد توضح لها ما تبقي من رصيده الشهري ، وبالتالي تقسيمه على باقي استخداماته اليومية، كما انه يبين للمستهلك نوع شريحة الكهرباء التي سوف يتم محاسبته عليها وبالتالي يمكن له تقليل استهلاكه.

2- لايوجد أي خطأ عند حساب قيمة الاستهلاك للكهرباء على عكس العدادات القديمة كانت تعتمد على القراءة التي يحددها محصل الكهرباء.

3- يمكن شحن العداد بمبلغ مالي بسيط يبدأ من 10 جنيه وحتى 10 آلاف جنيه في المرة الواحدة، لكي يقوم باستهلاكه كيفيما يشاء ومراقبة استهلاكة عن طريقة مراقبة العداد.

4- يمنع احد ما من سرقة التيار الكهربائي وذلك من خلال شاشة العداد حيث يمكن مقارنة قيمة قراءة الدخول والخروج من العداد.

5- يمكن استخراج كارت بدال فاقد بسهولة من شركة الكهرباء بمبلغ مالي بسيط يقدر بقيمة 18.50 جنيه.

6- يوجد به لمبه تحذيرية تساعد المستهلك في معرفة قرب إنتهاء رصيد العداد الكودي .

7- في الاجازات والعطلات الرسمية إذا ما أنتهي الرصيد بالعداد يظل متصل بالتيار الكهربائي حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم التالي للأجازة.

ثانياً :- العيوب:-

1- يفصل العداد الكودي الكهرباء عن نفسه في حالة زيادة الاحمال عن الحد المسموح به ، حيث يقوم بفصل الكهرباء مرتين فقط بعدها يجب على المستهلك إعادة تشغيل العداد من خلال شركة الكهرباء.

2- في حالة التلاعب في العداد من أي شخص غريب لايكون على دراية بكيفية استخدامه فإن العداد يقوم بفصل التيار الكهربائي نهائياً.

3- عمر بطارية العداد الكودي حوالي 10 سنوات حيث أنها تساعد في حالة فصل التيار عن العداد بعمل فلاش وتستخدم فى إعادة تشغيل الشاشة مرة أخرى عند إنقطاع الكهرباء.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.