تعرف على 10 فوائد صحية مذهلة من تناول ثلاثة ثمرات موز يومياً
فوائد الموز

 

يعتبر الموز من أكثر الفواكه التي يمكن إستخدامها لعمل العصائر ، وإضافة نكهة لذيذة إلى وجبة الخبز ، أو يمكن أن تؤكل ببساطة أثناء الحركة أو التنقل . وهذا يفسر السبب في أنها واحدة من الفواكه الأكثر شعبية في العالم . وتشير الدراسات إلى أن تناول عدد ثلاثة موز بالتحديد يومياً ، يمكن أن توفر لجسمك تقريباً 1500 مليجرام من البوتاسيوم ، والكثير من الفوائد الصحية . فما هى الفوائد بالضبط ؟

هنا 10 فوائد صحية مذهلة من تناول ثلاثة موز كل يوم

1- الموز يساعد على إنخفاض ضغط الدم المرتفع
أكدت الدراسات أن تناول ما لايقل عن ثلاثة موز يومياً قد يقلل ضغط الدم بشكل كبير . ويوجد في حجم الموز المتوسط حوالي 422 ملجرام من البوتاسيوم وهو خال من الصوديوم . لذلك هو من أفضل الأطعمة التي تساعد على إنخفاض ضغط الدم .

2- الموز يحسن من عملية الهضم
يحتوي الموز على الألياف ، على حد سواء قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان . الألياف هى عنصر غذائي مهم في الجسم لأنه يساعد على تنظيم حركة الهضم ، وإبطاءه . وتناول الموز يجعلك تشعر بالشبع ويمكن أن يساعد أيضاً في مشكلة الإمساك . ولهذا السبب الكثير من الناس تتناول الموز في وجبات الأفطار .

3- يحسن صحة القلب والأوعية الدموية
تناول الأطعمة الغنية بالألياف هو أمر جيد للقلب . وقد تم ربط نظام غذائي عالي بالألياف مع إنخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية . الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الموز ، على وجه الخصوص ، يرتبط مع إنخفاض الإصابة بأمراض القلب . إن إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن سيوفر الفيتامينات الأساسية والمعادن ومضادات الأكسدة التي يحتاجها جسمك مع تناول 2 – 3 ثمرات من الموز .

4- الموز يساعد على خلق خلايا صحية
الموز غني بفيتامين B6 ، الذي يحتوي على 20% من الكمية اليومية المطلوبة . فيتامين B6 يساعد الجسم على إنتاج الأنسولين ، الهيموجلوبين والأحماض الأمينية لإنشاء خلايا صحية . كما أنه يساعد على إنتاج الأجسام المضادة التي تحارب العدوى . ربما يجب علينا أن نقول ” تناول الموز يومياً يبعدك عن الطبيب ” .

5- الموز يحسن من الجهاز الهضمي
بما أن الموز من السهل نسبيا هضمه ، فإنه يعتبر غير مزعج للجهاز الهضمي . في الواقع ، الموز ليس فقط تخفيف سلالة الجهاز الهضمي ، ولكن ايضاً يساعد على تهدئة وعلى إستعادة المعادن المفقودة بعد الإسهال . وهذا هو السبب في أنه من بين أول الأطعمة الصلبة المقدمة للأطفال الرضع .

6- الموز غني بفيتامين C
عندما نفكر في فيتامين C ، قد يكون أول الفواكه التي تتبادر إلى الذهن هو البرتقال أو الفراولة . ولكن حصة كاملة من الموز توفر حوالي 15 % من الأحتياجات اليومية لهذه المغذيات الأساسية . فيتامين C هو مضادات الأكسدة الهامة التي تحيد الجذور الحرة الضارة في الجسم . بالإضافة إلى يساعد في الحفاظ على الأوعية الدموية صحية وتنتج الكولاجين لصحة العضلات والعظام والأنسجة الأخرى .

7- يحسن الآداء الرياضي
قد تتساءل لماذا العديد من الرياضيين يحبون الموز ، والسبب ، الموز يعزز العضلات ويوفر المواد المضادة للأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية بشكل طبيعي . ويذكر أن عداء أولمبياد الجامايكي الشهير “يوهان بليك” يأكل 16 ثمرة من الموز يومياً ! .

8- الموز يكافح فقر الدم

الموز مرتفع في نسبة الحديد ، وإستهلاكه يمكن أن يحفز إنتاج الهيموجلوبين في الدم ويساعد على مكافحة فقر الدم “أنيميا” . بالإضافة إلى ذلك ، فيتامين B6 موجود في الموز ينظم مستويات السكر في الدم ، والتي يمكن أن تساعد أيضاً  الذين يعانون من فقر الدم .

9- الموز يقمع الجوع
ليس فقط تناول الموز يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ، ولكن ايضاً رائحته الطيبة. رائحة الموز يمكن أن تقمع الشهية والجوع ! ووفقاً لدراسة أجراها Dr Alan Hirsch في مؤسسة لعلاج بالرائحة والطعم في شيكاجو ، أن رائحة الموز عندما تكون جائعاً يمكن أن تخدع المخ في التفكير في أنك قد أكلت بالفعل . لهذا الموز بالفعل يساعد على فقدان الوزن .

10- الموز يرفع المزاج ويساعد على الشعور بالسعادة
يوفر الموز حوالي 27 ملجرام من المغنسيوم . هذا المعدن يمكن أن يساعد على تعزيز مزاجك والنوم الجيد . الرجال والنساء بحاجة إلى المغنسيوم يومياً ( الرجال 420 ملجرام والنساء 320 ملجرام ) . والذي يعاني من القلق والأكتئاب وغيرها من الأضطرابات هذا بسبب إنخفاض نسبة المغنسيوم .

فوائد أخرى
– قشور الموز رائعة لشتلات والنباتات الجديدة .
– هو آمن تماماً وصحي للكلاب .
– فرك قشور الموز على أسنانك لمده دقيقتين يمكن أن تساعد على أكسابها البياض الملحوظ .

Source:lifehack

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.