تعرف على 10 فوائد صحية مذهلة من تناول ثلاثة ثمرات موز يومياً

تعرف على 10 فوائد صحية مذهلة من تناول ثلاثة ثمرات موز يومياً
تعرف على 10 فوائد صحية مذهلة من تناول ثلاثة ثمرات موز يومياً

 

يعتبر الموز من أكثر الفواكه التي يمكن إستخدامها لعمل العصائر ، وإضافة نكهة لذيذة إلى وجبة الخبز ، أو يمكن أن تؤكل ببساطة أثناء الحركة أو التنقل . وهذا يفسر السبب في أنها واحدة من الفواكه الأكثر شعبية في العالم . وتشير الدراسات إلى أن تناول عدد ثلاثة موز بالتحديد يومياً ، يمكن أن توفر لجسمك تقريباً 1500 مليجرام من البوتاسيوم ، والكثير من الفوائد الصحية . فما هى الفوائد بالضبط ؟

هنا 10 فوائد صحية مذهلة من تناول ثلاثة موز كل يوم

1- الموز يساعد على إنخفاض ضغط الدم المرتفع
أكدت الدراسات أن تناول ما لايقل عن ثلاثة موز يومياً قد يقلل ضغط الدم بشكل كبير . ويوجد في حجم الموز المتوسط حوالي 422 ملجرام من البوتاسيوم وهو خال من الصوديوم . لذلك هو من أفضل الأطعمة التي تساعد على إنخفاض ضغط الدم .

2- الموز يحسن من عملية الهضم
يحتوي الموز على الألياف ، على حد سواء قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان . الألياف هى عنصر غذائي مهم في الجسم لأنه يساعد على تنظيم حركة الهضم ، وإبطاءه . وتناول الموز يجعلك تشعر بالشبع ويمكن أن يساعد أيضاً في مشكلة الإمساك . ولهذا السبب الكثير من الناس تتناول الموز في وجبات الأفطار .

3- يحسن صحة القلب والأوعية الدموية
تناول الأطعمة الغنية بالألياف هو أمر جيد للقلب . وقد تم ربط نظام غذائي عالي بالألياف مع إنخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية . الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الموز ، على وجه الخصوص ، يرتبط مع إنخفاض الإصابة بأمراض القلب . إن إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن سيوفر الفيتامينات الأساسية والمعادن ومضادات الأكسدة التي يحتاجها جسمك مع تناول 2 – 3 ثمرات من الموز .

4- الموز يساعد على خلق خلايا صحية
الموز غني بفيتامين B6 ، الذي يحتوي على 20% من الكمية اليومية المطلوبة . فيتامين B6 يساعد الجسم على إنتاج الأنسولين ، الهيموجلوبين والأحماض الأمينية لإنشاء خلايا صحية . كما أنه يساعد على إنتاج الأجسام المضادة التي تحارب العدوى . ربما يجب علينا أن نقول ” تناول الموز يومياً يبعدك عن الطبيب ” .

5- الموز يحسن من الجهاز الهضمي
بما أن الموز من السهل نسبيا هضمه ، فإنه يعتبر غير مزعج للجهاز الهضمي . في الواقع ، الموز ليس فقط تخفيف سلالة الجهاز الهضمي ، ولكن ايضاً يساعد على تهدئة وعلى إستعادة المعادن المفقودة بعد الإسهال . وهذا هو السبب في أنه من بين أول الأطعمة الصلبة المقدمة للأطفال الرضع .

6- الموز غني بفيتامين C
عندما نفكر في فيتامين C ، قد يكون أول الفواكه التي تتبادر إلى الذهن هو البرتقال أو الفراولة . ولكن حصة كاملة من الموز توفر حوالي 15 % من الأحتياجات اليومية لهذه المغذيات الأساسية . فيتامين C هو مضادات الأكسدة الهامة التي تحيد الجذور الحرة الضارة في الجسم . بالإضافة إلى يساعد في الحفاظ على الأوعية الدموية صحية وتنتج الكولاجين لصحة العضلات والعظام والأنسجة الأخرى .

7- يحسن الآداء الرياضي
قد تتساءل لماذا العديد من الرياضيين يحبون الموز ، والسبب ، الموز يعزز العضلات ويوفر المواد المضادة للأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية بشكل طبيعي . ويذكر أن عداء أولمبياد الجامايكي الشهير “يوهان بليك” يأكل 16 ثمرة من الموز يومياً ! .

8- الموز يكافح فقر الدم

الموز مرتفع في نسبة الحديد ، وإستهلاكه يمكن أن يحفز إنتاج الهيموجلوبين في الدم ويساعد على مكافحة فقر الدم “أنيميا” . بالإضافة إلى ذلك ، فيتامين B6 موجود في الموز ينظم مستويات السكر في الدم ، والتي يمكن أن تساعد أيضاً  الذين يعانون من فقر الدم .

9- الموز يقمع الجوع
ليس فقط تناول الموز يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ، ولكن ايضاً رائحته الطيبة. رائحة الموز يمكن أن تقمع الشهية والجوع ! ووفقاً لدراسة أجراها Dr Alan Hirsch في مؤسسة لعلاج بالرائحة والطعم في شيكاجو ، أن رائحة الموز عندما تكون جائعاً يمكن أن تخدع المخ في التفكير في أنك قد أكلت بالفعل . لهذا الموز بالفعل يساعد على فقدان الوزن .

10- الموز يرفع المزاج ويساعد على الشعور بالسعادة
يوفر الموز حوالي 27 ملجرام من المغنسيوم . هذا المعدن يمكن أن يساعد على تعزيز مزاجك والنوم الجيد . الرجال والنساء بحاجة إلى المغنسيوم يومياً ( الرجال 420 ملجرام والنساء 320 ملجرام ) . والذي يعاني من القلق والأكتئاب وغيرها من الأضطرابات هذا بسبب إنخفاض نسبة المغنسيوم .

فوائد أخرى
– قشور الموز رائعة لشتلات والنباتات الجديدة .
– هو آمن تماماً وصحي للكلاب .
– فرك قشور الموز على أسنانك لمده دقيقتين يمكن أن تساعد على أكسابها البياض الملحوظ .

Source:lifehack