حظر (16) مهنة على الوافدين بوزارة التربية بالكويت

حظر (16) مهنة على الوافدين بوزارة التربية بالكويت

صرح مدير إدارة الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم بدولة الكويت «سعود الجويسر»، بأنه تم وقف التعاقد على 16 وظيفة بوزارة التربية والتعليم ومحظور تعيين الوافدين فيها .

نماذج من 16 مهنة محظورة على الوافدين بالكويت

وأوضح الجويسر أنه من بين المهن المحظورة على الوافدين بالكويت تقع مهنة المنسق الإداري ومنسق التوظيف ومنسق التدريب ومساعد منسق الإداري ومنسق شؤون الطلبة ووظيفة محضر العلوم، تلك الوظيفة التي قامت دولة الكويت بعمل دورة تدريبية خصيصا للكويتين بعد الثانوية العامة لكي يتم تعيين الكويتين في تلك المهنة عن طريق الهيئة العامة للتعليم التطبيقي.

صعوبة تكويت مهنة محضر العلوم

وأشار الجويسر إلى أن المهنة الوحيدة التي كانت تجد صعوبة في تكويتها هي مهنة محضر العلوم حيث أن تلك المهنة يشغلها ما يزيد عن 500 وافد، وما يخرج كل عام من الكويتيين لا يتعدى 50 كويتي، وهذا هو السبب الذي كان يجعل الديوان يتخذ قرار بتأجيلها إلى أن تم عمل تلك الدورة التدريبية لخريجي الثانوية العامة .

إيجاد فرص عمل للكويتيين وحظر العمل على الوافدين

وأكد الجويسر إلى أن الكويت تسعى في الفترة الحالية إلى توظيف 3700 إداري كويتي وأغلبهم من النساء، وأشار إلى أن عدد الوافدين العاملين في ال 16 مهنة التي حظرت الكويت العمل بها على الوافدين كبير، بالإضافة إلى وجود تخمة هائلة في الوظائف الإدارية في الوزارة.

تخمة في عدد الوافدين في الوظائف الإدارية

فأوضح بالتفاصيل أن عدد موظفي الأحمدي التعليمية الإداريين تعدى 26 ألف موظف، ومنطقة مبارك تعدى 23 ألف، وحولي والعاصمة تخطى ال 16 ألف موظف، في حين أن تلك الوظائف لا تحتاج إلى تلك الأعداد المهولة .

آليات التكويت

وتحدث الجويسر عن الاليات التي تساعد في عملية التكويت، والتي منها إنجاز المعاملات إلكترونياً، مما يوفر الاعتماد على العمالة الوافدة في انجاز تلك الأعمال، كما طالب بحصر المهن التي تعتمد على المقيمين، ووضع منظومة في التعليم لتوفير تلك التخصصات لاحلال العمالة الوطنية محل الوافدة .

توفير عدد من المعلمين الكويتين في بعض المواد

تحتاج الوزارة إلى 150 معلم رياضيات في العام المقبل، تم توفير 60 معلماً كويتياً من المسجلين بنظام التوظيف المركزي،من الكليات التربوية أو غيرها، ومن ثم فقد تحويل الدرجات الوظيفية المُتبقية للمعلمين غير الكويتيين أي 90 درجة تحول للوزارة لتوفير العدد المطلوب من غير الكويتيين في هذا التخصص، وجاري حصر باقي التخصصات التي تتوفر بها عمالة وطنية لتسكينها على الدرجات الوظيفية وحصر العجز، لتدبيره من العمالة الوافدة .

 

في تصريح للنائب خليل الصالح، رئيس لجنة الإحلال، بمجلس النواب الكويتي، أن اللجنة تسلمت إحصائية من ديوان الخدمة، عن بيانات 10 آلاف موظف وافد سيتم إنهاء خدماتهم، في وزارات التربية والصحة والأوقاف والداخلية وجهات أخرى، وذلك طبقًا لخطة يتم تطبيقها للوصول إلى النسب المئوية المحددة لتكويت العمالة في القطاع العام والحكومة .

مشكلات قد تواجهها الكويت بسبب توطين العمالة :

  • التأثير السلبي على الاستثمار العقاري ولا سيما أن المقيمين يشغلون معظم الشقق السكنية في العمارات متعددة الطوابق .
  • التأثير السلبي على مخرجات التعليم لعدم كفاية الكوادر الكويتية في مجال التعليم وخاصة بعض المواد العلمية واللغات .
  • التأثير السلبي على قطاع التجارة الداخلية لاعتمادها بشكل كبير على مشتريات المقيمين .
  • التاثير السلبي على قطاع الطيران الذي يعتمد بشكل كبير على تحركات المقيمين .

لا وظيفة لوافد يستحقها كويتي

“لا وظيفة لوافد يستحقها كويتي أو كويتية”، عنوان القرار الذي اتخذته الكويت وبدأت تطبيقه مؤخرا، قد يرى الجميع أن هذا القرار صائب، إلا أن متخذي القرار لم يفكروا في تبعات ذلك القرار، فبعد أن تم الاستغناء عن مدرسات العلوم في المدارس الابتدائية في الكويت، وأحلال المعلمات الكويتيات محلهم، ظهرت العديد من المشاكل حيث رفض أغلب المعلمات الكويتيات استلام العمل في مدارس بعينها لكثرة مشاكلها أو لزيادة نصاب حصة كل معلمة نظرًا للعجز الشديد في المادة .

تكلفة عملية التكويت

طبقًا لوثيقة نشرتها “العربي الجديد”، تفيد بأن  الحكومة الكويتية تحتاج حوالي مليار دينار (3.3 مليارات دولار) سنويا، فارق الرواتب حال تكويت جميع الوظائف الحكومية بالكامل، حيث يبلغ الفارق بين متوسط راتب الوافد وراتب الكويتي في الأجهزة الحكومية 820 دينارا (2708 دولارات) .

انهاء خدمات 25 ألف وافد

أكد النائب رئيس لجنة تنمية الموارد البشرية في البرلمان الكويتي،خليل الصالح، أنه تم اعداد بعض الاجراءات لانهاء خدمات 25 ألف وافد، في القطاع الحكومي بالبلاد، واحلالهم بشباب كويتيين من الجنسين ، في أقرب وقت ممكن، وذلك ضمن الخطة الإنمائية متوسطة الأجل والتي تستهدف تكويت الوظائف الإدارية الحكومية .

أقرأ  أيضًا :

«صفاء الهاشم» عادت من جديد بتصريحات تصدم المقيمين بالكويت

صفاء الهاشم | لا رخص قيادة للوافدين في الكويت قبل سنة

معلمات وافدات بالكويت يغيرن التخصص تجنبا لانهاء الخدمة