تعرف على أفضل الأطعمة لصحة قلبك

تعرف على أفضل الأطعمة لصحة قلبك
تعرف على أفضل الأطعمة لصحة قلبك

 

العديد من الخضروات تحتوي على النترات الطبيعية التي جسمك يحولها إلى أكسيد النيتريك (نو) nitric oxide (No ، وهو غاز قابل للذوبان ينتج بإستمرار من الأحماض الأمينية L-arginine داخل الخلايا . (نو) يعمل موسع قوي ، ويريح ويوسع الأوعية الدموية ، وتحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم . البنجر الأحمر معروف لإحتوائه على نسبة عالية من النترات ، ولكن الخضروات الورقية تحتوي على المزيد من النترات . على سبيل المثال ، الجرجير يحتوي على أعلى كمية ، يليها راوند .

النظام الغذائي هو عامل مهم ، للحفاظ على صحة القلب بشكل جيد في سن الشيخوخة . الدهون الغذائية الصحية أعلى قائمة في الأطعمة الصحية لصحة القلب ، ولكن بجانب ذلك ، يمكن إتباع نظام غذائي غني بالنترات يقطع شوطاً طويلاً نحو حماية قلبك .

لا ينبغي الخلط بين النترات والنتريت Nitrates & nitrites . وجد النتريت في اللحوم المصنعة ، ويمكن أن يتحول إلى nitrosamines الذي له آثار خطيرة ، وخاصة إذا كانت ساخنة ، وهذا هو السبب في تجنب اللحوم المصنعة فهو أفضل .
من ناحية أخرى ، العديد من الخضروات تحتوي على النترات الطبيعية . عندما تستهلك ، البكتيريا التي في فمك تحول هذه النترات إلى النتريت ، ولكن الخضروات غنية بالمواد المضادة للأكسدة ، وهذه النتريت لاتشكل خطراً على الصحة . الأهم من ذلك ، جسمك يحول النترات الموجودة في الخضروات إلى أكسيد النيتريك (نو) ، غاز قابل للذوبان الذي ينتج الأحماض الأمينية .

تعرف على أفضل الأطعمة لصحة قلبك 1

الأطعمة الغنية بالنترات وزيادة أكسيد النيتريك
“نو” يعمل على توسيع قطر الأوعية الدموية ، مما يسمح لمزيد من تدفق الدم . يساعد تدفق الدم الصحى على عمل جسمك في أفضل حالاته ، حيث يحمل دمك الأكسجين والمغذيات إلى قلبك ودماغك والأعضاء الأخرى . فإنه يساعد على الحفاظ على ضربات قلبك ، كما أنها تنقل مواد النفايات وثاني أكسيد الكربون .

ماهى الأطعمة التي تحتوي على معظم النترات ؟
الخضروات الورقية أعلى قائمة الأطعمة الغنية بالنترات . وهنا قائمة بالخضروات ونسبة النترات لكل 100 جرام .
1- جرجير 480 ملجرام من النترات
2- راوند Rhubarb 281 ملجرام
3- الكزبرة 247 ملجرام
4- الريحان 183 ملجرام
5- الشمندر الأخضر 177 ملجرام
6- Swiss chard الشارد السويسري 151 ملجرام
7- البنجر الأحمر 110 ملجرام

 

تعرف على أفضل الأطعمة لصحة قلبك 2

أطعمة أخرى عالية النترات مثل ، الجزر ، البقدونس ، الكراث ، فجل ، برووكلي ، قرنبيط ، خرشوف ، ثوم ، الباذنجان ، البصل ، واللفت .

تعرف على أفضل الأطعمة لصحة قلبك 3

وبصرف النظر عن تناول نظام غذائي غني بالنترات ، هناك طريقة أخرى فعالة لزيادة إنتاج نو وهى سلسلة من تمارين كاليسثنيك callisthenic exercises ( مرفق عده صور ) .

 

Source: mercola