كسوف الشمس 2017…. وأكبر حدث سماوي يشهده العالم يوم 21 أغسطس

كسوف الشمس 2017…. وأكبر حدث سماوي يشهده العالم يوم 21 أغسطس
كسوف الشمس 2017.... وأكبر حدث سماوي يشهده العالم يوم 21 أغسطس

 

 

 

في يوم الأثنين ، 21 أغسطس 2017 ، الناس في جميع أنحاء الولايات المتحدة ترى الشمس تختفي وراء القمر ، والذي يسمى بـ “كسوف الشمس ” ، وتحول ضوء النهار إلى الشفق ، مما تسبب في إنخفاض درجة الحرارة بسرعة وتكشف عن غيوم ضخمة حيث يسلط الضوء في السماء حول صورة ظلية للقمر . في ذلك اليوم سوف تقع أمريكا تحت مسار كسوف الشمس الكلي .

يسمى بـ “الكسوف الشمسي الكلى الأمريكي ” سوف تظلم السماء على طول الطريق من ولاية أوريجون إلى ولاية كارولينا الجنوبية ، على طول إمتداد من الأرض حوالي 70 ميلا ( 113 كيلومتراً ) . وهى تجربة لاتنسي لهذا الحدث الكبير .

هذا الحدث السماوي هو كسوف الشمس الذي يمر القمر بين الشمس والأرض ويمنع كل أو جزء من الشمس لمده تصل إلى حوالي ثلاث ساعات ، من البداية إلى النهاية ، كما ينظر إليها من موقع معين . أطول فترة ستكون عندما القمر يمنع تماما الشمس من مكان معين على طول الطريق سيكون حوالي دقيقتين و40 ثانية . وكانت آخر مرة شهدت فيها الولايات المتحدة تلك الظاهرة في عام 1979 .

كسوف الشمس 2017.... وأكبر حدث سماوي يشهده العالم يوم 21 أغسطس 1

جميع الناس في الولايات المتحدة يمكن أن ترى كسوف الشمس ، في الواقع ، الجميع في أمريكا الشمالية بالإضافة إلى أجزاء من أمريكا الجنوبية وافريقيا وأوروبا سوف ترى على الأقل كسوف الشمس جزئي ، في حين أن مسار رقيقة سوف تمر من خلال أجزاء من 14 دولة .

يمكن رؤية كسوف جزئي ، حيث يغطي القمر فقط جزءاً من الشمس ، في أي مكان في أمريكا الشمالية . لرؤية الكسوف الكلي ، حيث يمر القمر ويغطي تماماً الشمس لبضع دقائق قصيرة ، والتي سوف تعبر الولايات المتحدة من الغرب إلى الشرق . وستكون نقطة الإتصال الأولى في شاطئ لينكولن بولاية أوريجون في الساعة 9:05 صباحا بتوقيت بكين . يبدأ المجموع هناك في 10:16 صباحاً . على مدى ساعة ونصف الساعة القادمة ، سوف تمر عبر ولاية اوريجون ، أيداهو ، مونتاتنا ، نبراسكا ، كانساس ، ميسوري ، وايومنج ، إلينوي ، كنتاكي ، تينيسي ، جورجيا ، وكارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبية . وسوف ينتهي الكسوف الإجمالي بالقرب من تشارلستون بولاية كارولينا الجنوبية في الساعة 2:48 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة . من هناك ظل القمر يترك الولايات المتحدة في الساعة 4:09 . وأطول مده لها ستكون بالقرب من كاربونديل ، إلينوي ، حيث سيتم تغطية الشمس تماما لمده دقيقتين و40 ثانية .

 

متى يمكنك أن ترى ذلك ؟
المراحل الجزئية ومجموع الكسوف تختلف إعتماداً على الموقع الخاص بك . ووكالة ناسا نشرت خريطة الكسوف والتي تظهر أوقات الكسوف الجزئي والكلي في أي مكان في العالم .

Sources: eclipse2017.nasa.gov , Space