تعرف على 7 علامات تشير إلى أن الرئتين غير صحية

تعرف على 7 علامات تشير إلى أن الرئتين غير صحية
تعرف على 7 علامات تشير إلى أن الرئتين غير صحية

 

تلعب الرئتين دوراً رئيسياً في الحفاظ على كل عضو من جسمك أن يعمل بشكل صحيح . الرئة تعمل كل ثانية كلما تتنفس ، لذلك فمن الأهمية الحفاظ على رئتيك صحية .
عند التنفس ، الرئتين  تأخذ الأكسجين وتمريرها  إلى مجرى الدم ، والذي بدوره ينقل الأكسجين إلى الأعضاء والخلايا في جميع أنحاء الجسم . والرئتين الصحية تتخلص من ثاني أكسيد الكربون .
ولكن العديد من الناس في جميع أنحاء العالم يعانون من مشاكل الرئة . ووفقاً لجمعية الرئة الأمريكية ، تم تشخيص أكثر من 11 مليون أمريكي مع مرض الإنسداد الرئوي المزمن ، والذي يعرف بأنه مجموعة من حالات الرئة التي تجعل من الصعب تفريغ الهواء خارج الرئتين بسبب ضيق المسالك الهوائية .
وأشارت الجمعية أيضاً أن 12 إلى 24 مليون شخص آخرين قد يكون لديهم الحالة ولكن دون أن يدركوا ذلك .
أن المدخنين الحاليين والسابقين والأشخاص الذين تعرضوا بشكل متكرر لمهيجات أخرى معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بأمراض الرئة .
وتشمل العوامل الأخرى التي تعرض رئتيك في خطر التعرض للمواد المسببة للحساسية ( بما في ذلك علف الحيوانات الأليفة ) ، والتدخين السلبي ، وتلوث الهواء ، وأبخرة ، ونشارة الخشب أو جزئيات أخرى .

للحفاظ على رئتيك صحية ، يجب أن تكون على علم من تلك العلامات التالية والتي تشير أن هناك مشكلة في الرئة . والمعالجة في وقت مبكر سيساعد على حماية رئتيك من الأضرار الشديدة ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الرئة المزمنة وسرطان الرئة .

علامات رئيسية تشير إلى أن الرئتين غير صحية 

1- سعال مستمر
السعال يساعد على حماية الشعب الهوائية من المهيجات المستنشقة ويساعد على إزالة البلغم ( المخاط) من ممرات التنفس . ولكن السعال المزمن هو مؤشر على أن رئتيك لا تعمل بشكل طبيعي . في واقع الأمر ، واحدة من أولى علامات الرئتين غير الصحية هو عادة السعال المستمر الذي لا يتحسن ، حتى بعد تناول الدواء . أيضاً بجانب السعال ، قد يكون لديك ألم في الصدر الذي يمتد إلى كتفك أو أسفل ذراعك .

تعرف على 7 علامات تشير إلى أن الرئتين غير صحية 1

2- صعوبة أو ضيق في التنفس
إذا واجهت صعوبة في التنفس ، حتى أثناء القيام بأعمالك اليومية، أنها علامة واضحة أخرى أن هناك شيئاً خاطئاً في الرئتين . عندما تعاني من ضيق في التنفس ، لاتتجاهل ذلك ، إستشر الطبيب فوراً .

3- زيادة المخاط
السعال عادة يشير جنباً إلى جنب مع إنتاج المخاط أو البلغم . المخاط يساعد على الحفاظ على الجراثيم والأوساخ والبكتيريا من التعلق في الرئتين . ولكن عندما تبدأ في إنتاج المزيد من المخاط الذي ليس بسبب مرض مثل نزلة برد أو غيرها من الأمراض الشائعة ، فإن هذا ليس علامة جيدة . أيضاً ، قد تلاحظ تغييرات في اللون ، كثافة ، كمية أو حتى رائحة المخاط . في الواقع ، إذا كان المخاط مابين اللون الأصفر أو الأخضر ، هو علامة واضحة أن هناك شيئاً خاطئاً في الرئتين .

4- الصفير المستمر
صوت الصفير هو علامة على أن الخطوط الهوائية الخاصة بك تضيق . بسبب ضيق الشعب الهوائية ، الهواء لا يتدفق أسرع كما ينبغي . هذا يؤدي إلى صوت الصفير عند التنفس . ويمكن أن يشير إلى الربو أو إنتفاخ الرئة ، ويمكن ايضاً أن يكون أحد أعراض سرطان الرئة . بغض النظر عن ذلك ، يجب الذهاب فورا لطبيب .

5- تورم في الجزء السفلي من الجسم
تورم ، والألم في ساقيك أو القدمين يمكن أن يشير إلى نوع من المشاكل مع الرئتين . عندما لاتعمل الرئتين بشكل صحيح ، ونظام الدورة الدموية لا يحصل على الأكسجين تحتاج أن تكون صحية والحفاظ على السوائل تتحرك من خلال جسمك . وهذا بدوره يمكن أن يسبب تراكم السوائل ، مما يؤدي إلى تورم القدمين والكاحلين .
أيضا ، بسبب ضعف الرئتين ، قلبك لايمكن ضخ مايكفي من الدم لتزويد الكلى والكبد . وهذا يعني أن هذه الأجهزة ليست قادرة على طرد السموم وإزالة السوائل . وهذا يؤدي أيضاًَ إلى تورم في الجسم . للحد من تورم ساقيك والقدمين ، الحفاظ عليها مرتفعة ، وإذا كان التورم يزداد سوءاً يوماً بعد يوم ، استشر الطبيب .

تعرف على 7 علامات تشير إلى أن الرئتين غير صحية 2

6- صداع الصباح
إذا كنت فجأة عند الإستيقاظ في الصباح مع الصداع / أو الدوخة ، تحتاج إلى رؤية الطبيب . ويحدث هذا لأنك لا تتنفس بعمق بشكل كاف أثناء النوم ، مما يؤدي إلى تراكم ثاني أكسيد الكربون في الجسم . وهذا التراكم يسبب أن الأوعية الدموية في الدماغ تتمدد ، مما يؤدي إلى الصداع .

7- التعب
الشعور بالتعب أو التعب بشكل مفرط حتى بعد الحصول على النوم السليم هو علامة أخرى على أن هناك شيئاً خاطئاً في جسمك . هذه الأعراض يمكن أن تشير إلى مشكلة في الرئة . عندما الرئتين لا تعمل بشكل صحيح ، قد تجد أنك تتعب بسهولة مما كنت تفعل في الماضي . إذا لم تقدم الرئتين مايكفي من الأكسجين لجسمك ، فإن أنظمة الجسم الأخري تبدأ أيضاً المعاناة ، وكل هذا يمكن أن يكون له اثر على مستوى الطاقة الخاصة بك .

 

نصائح للحفاظ على رئتيك صحية
– أترك التدخين . المواد الكيميائية الضارة تؤثر على صحة الرئتين وتضعك في خطر كبير لأمراض الرئة أو السرطان .
– تجنب التعرض للتدخين السلبي .
– تجنب الذهاب إلى المناطق الملوثة والصناعية ، إذا كنت بحاجة للذهاب إلى مثل هذه الأماكن ، إرتداء قناع .
– لتحسين نوعية الهواء في منزلك والمكتب عليك بالنباتات في الأماكن المغلقة .
– التقليل من إستخدام منتجات التنظيف القوية والتي تحتوي على معطر قوي .
– ممارسة بعض التمارين يومياً لزيادة قدرة الرئة .
– ممارسة التنفس العميق يومياً لمنع مشاكل الرئة والقلب .
– تناول الطعام الصحي وتأكد أنه يحتوي على الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وإزالة السموم . بالإضافة إلى تناول الأعشاب مثل روزماري ، الريحان ، والنعناع ، والمريمية ، وأوريجانو .

Source: Top10 Home remedies