فوائد “مذهلة” للبامية .. تعرف عليها

فوائد “مذهلة” للبامية .. تعرف عليها

وعرض الموقع الأمريكى “Health”، المختص بفوائد الأغذية والعلاجات الطبيعية، بعض الفوائد الصحية التى يمكن الحصول عليها من خلال تناول البامية، وتشمل:

 

1- تحتوى على حمض الفوليك

100 جرام من البامية يوفر حوالى 22٪ من الكمية الموصى بها يوميا من حمض الفوليك، حيث إن الفولات (حمض الفوليك) له أهمية خاصة فى فترة ما قبل الحمل وأثناء الحمل، والذى يساعد على منع العيوب الخلقية، كما أن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك تساعد أيضا على تنظيف الرئتين.

2- تحتوى على الكثير من الألياف

تحتوى البامية على الألياف التى تعمل كملين طبيعى، التى يمكن أن تساعد على التخلص من البراز والقضاء على الإمساك بشكل طبيعى، كما أن الشعر الصغير الموجود بالبامية يغذى البكتيريا المفيدة فى الأمعاء ويساعد فى الحفاظ على توازن درجة الحموضة فى الجهاز الهضمى.

3- مصدر غنى لفيتامين A

البامية غنية بفيتامين A ومضادات الأكسدة الأخرى، كما تحتوى على البيتا كاروتين، لوتين والزانثين، جنبا إلى جنب مع فيتامين A الذى يساعد فى الحفاظ على البصر قوياً، والحفاظ على الجلد أملساً وصحياً، بالإضافة إلى ذلك يساعد هذا النبات أيضاً فى الوقاية من إعتام عدسة العين ويمنع البثور وحب الشباب.

4- مصدر غنى لفيتامين C

تعتبر البامية مصدرا غنيا لفيتامين C، الذى يقوى جهاز المناعة، كما تعمل البامية على الوقاية من السعال والبرد، بالإضافة إلى أنها أداة عظيمة للحد من أعراض الربو.

5- مصدر كبير للمعادن

البامية هى مصدر كبير من المعادن مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والحديد والمنجنيز.

6- لديها وفرة من المواد المضادة للأكسدة

بسبب وفرتها للألياف والمواد المضادة للأكسدة، تعتبر البامية مانعة ممتازة لخطر الإصابة بالسرطان، خاصة الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

7- تحتوى على فيتامين K

هذا الفيتامين مهم لصحة العظام، ويلعب دورا رئيسيا فى “تجلط” الدم.

8- منخفضة السعرات الحرارية

البامية تحتوى على 30 سعرا حراريا فقط لكل 100 جرام، وهذا هو السبب الذى يجعل أطباء الرجيم وضعها كجزء من برنامج أنقاص الوزن.

9- تساعد فى ضبط مستوى السكر فى الدم

تعمل البامية على إبطاء امتصاص السكر فى الأمعاء، يمكنها استقرار نسبة السكر فى الدم.

10- لا تحتوى على الدهون المشبعة والكولسترول

كيفية استخدام البامية؟

يتم تناول البامية وهي في حالة طازجة، ولا ينصح بتركها فترة طويلة لانها تصبح صعبة المذاق، و يجب تجنب الثمار الجافة والتي يظهر عليها بقع من لون مختلف عن لونها الطبيعي .

فوائد ماء البامية

كشف الموقع الأمريكى “هيلث فوود هاوس” عن أن البامية تساعد فى علاج عدد من الأمراض، أبرزها السكر والربو والكلى والكولسترول المرتفع، ولا سيما باستخدام منقوع البامية في الماء بعد تركه طوال الليل وشربه على الريق صباحًا، قبل الافطار بعشر دقائق .

حقيقة استخدام منقول البامية كبديل للأنسولين

اتفق العلماء على أهمية البامية، وكونها من أكثر أنواع الخضروات فائدة، كما وافق الجميع على أن منقوع البامية مفيد جدًا للأصحاء والمرضى ولا سيما المصابون بداء السكري، إلا أنهم اختلفوا على استخدامه كبديل للأنسولين، إلى الآن وحتى ظهور دراسة مؤكدة تفيد ذلك .

محاذير تناول البامية

يجب الانتباه إلى أن تناول البامية قد يضر الجسم في حالات معينة، وذلك لاحتوائها على الأوكزلات، ولا سيما عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكلى، وحصوات المرارة، كما يحذر أخصائيين التغذية من قلي البامية لأنه يزيد من الكليسترول بالدم، ويفضل طهي البامية بطريقة صحية للإستفادة من جميع فوائدها الصحية بشكل صحيح .

 

ملاحظة هامة قبل تناول البامية

ينصح خبراء التغذية بتناول البامية الطازجة، أي يتم طهيها يوم الشراء، وعدم وضعها في الثلاجة مدة طويلة، وإن حكمت الضرورة أن يتم تخزيها مبردة فلا يجب أن تزيد المدة عن يوم أو يومين على الأكثر، حتى لا تفقد العديد من فوائدها، كما ينصحون ايضًا بغسلها جيدًا للتخلص من أي شوائب أو مبيدات قد تكون عالقة بها .

طريقة رائعة لعمل البامية المصرية

توضع السمنة ويحمر البصل الى ان يصفر ثم يوضع الثوم على الخليط مع التقليب، بحيث لا نصل إلى حرق البصل أو القوم، تضاف اللحمة مع التقليب إلى أن تجف، يوضع عصير الطماطم والملح والفلفل، وبعد أن يغلي الخليط، يتم وضع بعض الثوم، ووضع كوب من الماء وتترك حتى تتسبك .

ماذا يحتوي 100 جرام من البامية

  • 33 سعرًا حراريًا.
  • 1.93 جرام من البروتين.
  • 0.19 جرام من الدهون.
  • 7.45 جرام من الكربوهيدرات.
  •  3.2 جرام من الألياف.
  • 1.48 جرام من السكر.
  •  31.3 ملليجرام من فيتامين ك.
  • 299 ملليجرام من البوتاسيوم.
  •  7 ملليجرام من الصوديوم.
  • 82 ملليجرام من الكالسيوم.
  • 23 ملليجرام من فيتامين ج.
  • 0.215 ملليجرام من فيتامين ب 6.
  • 60 ميكروجرام من الفوليك.

وأقرأ أيضا :

لا ترمي نواة التمر بعد اليوم

خلطة سحرية للتخلص من تسوس واصفرار الأسنان

«النبتة المعجزة» | تعيد الشباب وتزيد النشاط والحيوية