طريقة عمل الكبسه باللحمه والخضار والارز في المنزل

طريقة عمل الكبسه باللحمه والخضار والارز في المنزل
الكبسة باللحمة والخضار والأزر تعتبر من أحلي وأشهر الأكلات السعودية والخليجية المفضلة عند العديد من السعوديين وأهل الخليج، ولقد أصبحت الكبسة وجبة مشهورة في العديد من الدول العربية وليس السعودية والخليج فقط وهناك دول تطلق عليها اسم المكبوس أو المطبق وهي وجبة محبوبة عن أغلبية الشعب السعودي، وذلك بسبب مذاقها اللذيذ الرائع والعناصر الغذائية التي تحتويها، ولذلك سوف نعرض عليكم اليوم طريقة عمل الكبسة باللحمة والأرز والخضار في المنزل بخطوات سهلة وبساطة وبالمقادير الصحيحة.
طريقة عمل الكبسة باللحم ‏
طريقة عمل الكبسة باللحم ‏

مقادير كبسة اللحم :

  1. نصف كيلو من لحم غنم بالعضم.
  2. بصلة واحدة.
  3. كوبان أرز بسمتي.
  4. كركم نصف ملعقه.
  5. ملعقة صغيرة من الكمون.
  6. ملعقة صغيرة من الملح.
  7. ملعقة صغيرة بهارات مشكل.
  8. ملعقة صغيرة من الزعتر.
  9. 2 لتر من الماء.
  10. 3 ملاعق كبيرة من الزيت النباتي.
  11. 5  حبات من الهيل.
  12. كبابه.
  13. ليمونه واحدة.
  14. عدد 2 حبة من الطماطم.

طريقة التحضير كبسة اللحم :

  • نحضر اللحم ونغسله جٌدا تحت الماء، ونقشر البصل ونقطعه مكعبات صغيرة مع تقطيع الطماطم إلى مكعبات صغيرة.
  • نحضر وعاء متوسط الحجم ونضعه على نار متوسطه ونضع فيه الزيت ونتركه حتى ترتفع درجه حراره الزيت، ونضيف إليه البصل ونقلبه جيدا ثم نضيف اللحم ونقلبه، وبعد ذلك نضيف الطماطم مع الملح والكمون والليمون والزعتر والبهارات والهيل والكبابه إليهم مع التقليب المستمر.
  • نضع عليهم الماء ونقلبه ونتركه على النار لمده ساعه ونصف حتى ينضج اللحم بعدها نضيف ثالثة أكوب من مرق اللحم ونضعه في وعاء أخر ونضعه على نار متوسطه الحرارة، ونضيف عليه الرز المغسول مع التقليب ونتركه على نار لمده خمس دقائق حتى ينضج الرز بعدها نخفف النار تحت الوعاء، ونقلب الرز ونتركه على نار لمده دقيقتين.
  • بعدها نحضر طاجن كبير ونضع فيه الرز ونضع على الرز اللحم، و نرش على وجهه القليل من  البطاطا أو الزبيب حسب الرغبة ويقدم طاجن الكبسة باللحمة مع السلطة ونتاوله بالهناء والشفاء.