أفضل الطرق لتخزين الفواكه والخضروات لمدة طويلة

أفضل الطرق لتخزين الفواكه والخضروات لمدة طويلة
حفظ-الأطعمة-بدون-تعفن-لفترة-طويلة

طرق تخزين الفواكه والخضروات: طرق حفظ الخضروات والفواكه لفترة طويلة دون أن تفسد، يعاني الكثير من تعفن الخضروات والفواكه عند تخزينها، لتخزينها بشكل خاطئ، كما أكدت علي ذلك الأبحاث والدراسات حول تخزين الفواكه والخضروات، هناك طرق مختلفة للحفاظ على الأطعمة وتخزينها صحيح، فهناك فواكه وخضروات تحفظ بدون تبريد، وأخرى تحفظ في الثلاجة وخارجها، كما أن حفظ الأطعمة له مواسم معينة حسب نوعها، وهناك طرق ايضا لحفظ الخضار مقطع،  إليكم أفضل الطرق لحفظ الطعام بشكل صحيح.

فما هي الشروط الواجب استخدامها من أجل حفظ أنواع الفواكه والخضراوات وكيفية تجنب الأخطاء التي تجعلها تتعفن أو تكون غير صالحة للاستخدام.

10 فوائد مدهشة للبطاطا الحلوة

10 فوائد للعدس مفيدة للجسم

طرق تخزين الفاكهة والخضروات لمدة طويلة بدون تعفن

تلجأ الكثير من السيدات وربات المنازل إلي تخزين الخضروات والفاكهة واللحوم والدواجن، وخاصة السيدات الموظفات وأصحاب الأعمال، ونحن نوضح لهم من خلال موقعنا طرق صحية سليمة لتخزين الخضروات والاحتفاظ بها أكبر قدر من الوقت بدون أن تخسر قيمتها الغذائية أو تفسد، ونوضح لكم بعض الأسباب التي تجعل الخضار يفسد سريعا، وهي كالآتي:

1- غسل الخضروات والفاكهة خطأ.

يعد غسل الخضروات والفاكهة سبب من أسباب تعفنها سريعًا، حيث أن الماء يساعد علي تعفن الأطعمة سريعًا، فلابد من حفظ الطعام بدون غسيل قبل وضعها في الثلاجة، مثل الطماطم.

2- حفظ الأطعمة في الثلاجة

هناك بعض الأطعمة يتم حفظها بالثلاجة، وهناك أنواع أخري لا تحفظ في الثلاجة مثل:( الفلفل- الطماطم- الخيار) لا يجب وضعهم في الثلاجة، إلا في حالة النضوج التام، فمن الأفضل حفظ كميات مناسبة من تلك الخضروات.
أكثر الفاكهة التي تضر من الثلاجة هي الموز، فلا يجب وضع الموز في الثلاجة نهائيا وإبعاده عن الرطوبة، فعند حفظ الموز يجب ربط الجزء العلوي منه بأوراق حتي لا ينضج سريعا ويفسد.

3- حفظ الأطعمة في القليل من الماء.

هناك بعض الأطعمة بتم حفظها في القليل من الماء مثل الجزر.

5- حفظ البيض

  1. وضع البيض في كرتونة ثم نضعه بالثلاجة بدرجة التبريد العادية وليس التجميد.
  2. فترة تخزين البيض في الثلاجة من 4:5 أسابيع حتي يظل صالح للاستخدام.
  3. عدم ترك البيض في درجة الغرفة إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة خاصة في فصل الصيف.
  4. إذا قمت باستخدام بياض البيض في إعداد إحدي الوجبات فيفضل أن تضع علي باقي البيض من صفار من خلال وضع رشة ملح خفيفة عليه وتقليبه جيدا ثم وضعه في الفريزر حتى يتجمد لحين استعماله مرة أخري.

4- أخطاء شائعة.

حفظ البطاطس مع البصل يعد احدي الأخطاء التي نفعلها دون معرفة بأنها خاطئة، حيث ينتج عنها البراعم والتي تجعلها تفسد.

حفظ الثوم والبصل يفضل حفظهم بعيدًا عن أشعة الشمس، ووضعها في أكياس ورقية بها ثقوب للتهوية.