كيف يتعامل جسمك مع الماء وطرق الشرب الصحيحة
فائدة شرب الماء

هل تشعر مؤخرا بالعطش بغض النظر عن كمية الماء التي تشربها، وكذلك تشعر ان طاقتك شبه منعدمة وتفكيرك مشتت؟ اذا كنت في فصل الشتاء فجزء من تلك المشكلة هو بسبب هذا الفصل، والجزء الاخر بسبب ممارسة الرياضة والتعرق بشدة بسبب تلك الانشطة، فهل تتسائل بغض النظر عن كم الماء الذي تشربه تشعر دائما بالعطش؟

للإجابة عن ذلك السؤال قمنا بالبحث عن كل ما يتعلق بالماء وجسمنا البشري، ومن ذلك البحث وجدنا عدة اجابات من ضمنها اجابات لم نتوقعها وهي تعتبر من الاساسيات والبديهيات.

ولقد اعددنا لك عزيزي القارئ هذا المقال على هيئة اسئله واجوبة ونتمنى ان تجد ما يفيدك.

كم من الوقت يُستغرق لكي يتم امتصاص الماء في جسمك؟

لقد تساءلنا ما هو الوقت اللازم من بعد شرب الانسان للماء لكي يتم امتصاص الماء داخل نظام جسمنا الحيوي؟ ، نحن نعلم انه يجب ان نشرب على الاقل 8 اكواب من الماء يوميا، ولكن اذا كنت عطشان فبعد كم من الوقت سوف نشعر بالارتواء بعد شربنا لاول رشفة ماء؟

شرب المياه يوميا

حسنا، اجابة ذلك السؤال تتوقف على العديد من العوامل، فالماء يدخل جسمك في خلال ثواني فالبداية فمك ثم المعدة حتى يصل إلى الامعاء الغليظة ويتم امتصاصه.

ولكن ما هو العامل الذي يلعب الدور الرئيسي في تلك العملية؟ فإذا قمت بشرب الماء على معدة فارغة، فالماء يمكن ان يصل إلى مجرى الدم في غضون 5 دقائق (خاصة اذا كانت المياه باردة!)، ولكن اذا شربت خلال تناولك الطعام فسوف تحتاج إلى 45 دقيقة قبل ان يصل الماء إلى امعاءك والسبب هو ان المعدة يجب ان تهضم الطعام قبل ان يسمح له بالمرور إلى الامعاء، وبذلك فمتوسط الوقت اللازم هو 5 دقائق إلى 120 دقيقة لكي يتم حدوث امتصاص كامل ووصول الماء لمجرى الدم.

ولذلك اذا كنت شديد العطش خاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية العنيفة، فإننا ننصحك بشرب الماء اولا ثم تناول الطعام، والا سوف تشعر بالعطش لمدة اطول.

ولكن يوجد ملحوظة وهي ان ليس كل الماء الذي تشربه يتم امتصاصه في مجرى الدم خاصة اذا قمت بشرب كمية كبيرة من الماء، فجزء كبير منها يندفع ويخرج على صورة بول، وجزء اخر يخرج مع البراز.

كيف نجعل الجسم يقوم بامتصاص ماء اكثر؟

حسنا، اذا كنا نشرب الكثير من الماء ولكننا لازلنا نشعر بالجفاف والعطش، فكيف نتأكد من ان جسمنا يقوم بامتصاص كم ماء اكثر؟

يوجد طريقتان لحل تلك المشكلة، اولا علينا التأكد من ان معدل الاملاح في الجسم معتدل، فارتفاع نسبة الاملاح ليست بشئ جيد، ولكن كذلك انخفاض نسبة الاملاح شئ غير صحي وغير جيد، فالاشخاص الذين يمارسون الرياضات مثل التمارين الهوائية يفقدون الكثير من الاملاح خلال عملية التعرق ويحتاجون لاسترجاع تلك الاملاح مرة اخرى، فالاملاح وظيفتها في الجسم هي الحفاظ على المياه في خلايا الجسم وايضا تعمل على امتصاص العناصر الغذائية من الامعاء، واذا كانت الاملاح في اجسامنا منخفضة فإن خلايانا لن تستطيع الابقاء على الكم المرغوب من المياه بداخلها وذلك هو ما يسبب الجفاف والعطش.

الحل الاخر هو ان علينا ابقاء المزيد من المياه داخل اجسامنا لاطول فترة ممكنه وذلك من خلال ادخال اطعمة تحتوي على الالياف، فالالياف تساعد على ابقاء المياه اطول فترة ممكنة داخل الجسم فيتم امتصاصها ببطئ وذلك بدلا من خروجها سريعا من الجسم وبذلك سوف يأخذ جسمك المزيد من الوقت حتى يشعر بالجفاف والعطش مرة اخرى.

هل يمكن للجسم ان يحصل على الماء بطريقة اخرى غير الشرب؟

باختصار الاجابة هي لا، ولكن قد يحدث بشكل ظاهري فقط وليس فعلي، كيف ذلك؟

العديد من الاشخاص القلقين على الانترنت يتساءلون هل الماء يتم امتصاصه عبر الجلد اذا قمنا بالاستحمام لوقت طويل مثلا؟

يمكن للجلد امتصاص اشياء عديدة مثل المعادن والعناصر الغذائية والكيماويات، ولكن بشرتنا صممت لكي تكون مضادة للماء.

تجاعيد القدم بسبب المياه

يعني ذلك انه مهما غمرت نفسك في الماء، فلن يتم امتصاص قطرة ماء واحدة داخل جسمك.

ولكن ماذا يحدث عندما نستغرق وقتا طويلا في الاستحمام الو السباحة ونجد جلد ايدينا متجعد؟ فماذا يحدث لتلك الطبقة الخارجية للجلد؟ تلك الطبقة تسمى بـ stratum corneum او الطبقة القرنية والتي هي عباره عن جلد ميت، وهذا الجلد الميت يمتص الماء مما يتسبب له بالانتفاخ ويتجعد الجلد، ولكن الماء الممتص ذلك لا يعبر اي شئ بعد تلك الطبقة من الجلد، فاذا قمت بالاستحمام لمدة ساعة لن تتخلص من شعورك بالعطش.

اشرب الكثير من الماء ولازلت اشعر بالعطش!

هذا يحدث للكثير من الناس، فالابحاث تقول ان 95% من شعب امريكا الشمالية دائما يشعرون بالجفاف، ولذلك حاول دائما ان تشرب كم ثابت من الماء يوميا، والكمية الصحيحة التي يحتاجها الانسان البالغ يوميا هي حاصل ضرب 0.033 في وزنك بالكيلو جرام، فالشخص الذي وزنه 68 كيلو جرام يحتاج إلى 2.25 لتر من المياه يوميا ولكن معظم الاشخاص لا يشربوا الكمية المطلوبة.

وكما ذكر بالاعلى، يوجد العديد من الطرق لكي تحافظ على المياة بجسدك ولكن شربك للكمية المطلوبة يوميا هو امثل حل للبقاء بعيدا عن العطش والجفاف.

واذا اتبعت تلك الخطوات ولكن لازلت تشعر بالعطش طوال الوقت، فذلك ينبئ عن مشكلة مرضية مثل: بدايات مرض السكري او الغدة الكظرية المتعبة وهذا يعني ان غدتك الكظرية لا تعمل بشكل جيد، واذا استمر العطش لمدة ايام حتى بعد شربك للماء بشكل جيد، بالتأكيد انت تحتاج لزيارة الطبيب المختص.

ما هي الطريقة السليمة لشرب الماء من اجل صحة اجسامنا؟

1) ببطئ وثبات

لقد تم اثبات ذلك، انه كلما شربت الماء ببطئ على مدار اليوم بكميات معتدلة، فهذا يجعلك تشعر بالارتواء اكثر من شربك للماء بكميات كبيرة وسريعة، فالامعاء لا تستطيع التعامل مع الكميات الكبيرة لذلك تتخلص بشكل فوري من الكميات الزائدة التي لا تستيطع التعامل معها.

2) مع بعض الاضافات

نحن لا نتحدث عن اضافة مساحيق العصير مثل التانج، ولكن المقصود هو اضافة الليمون مثلا، فالليمون له فوائد صحية مثل المساعدة على الهضم ويحتوي على العديد من العناصر كالبوتاسيوم وفيتامين سي، يقلل الالتهابات ويحسن من طاقتك، يمكنك اضافة نصف ليمونة على كوب من المياه الدافئة وذلك ف الصباح قبل تناول الافطار، وبعد 30 دقيقة ابدأ بتناول افطارك وذلك سوف يساعدك ويعطيك الطاقة اللازمة طوال اليوم.

ديتوكس
detox water bottle

يمكنك شراء زجاجة مياه بداخلها شبكة معدنية، حيث يتم وضع شرائح الليمون والخيار او اي نوع فاكهة تفضله، يمكنك اضافة النعناع الطازج، واتركها منقوعة طوال الليل في الثلاجة، ثم اشربها خلال يومك التالي.

3) التوقيت

سبق وان عرفنا ان الماء يستغرق ساعتين لكي يتم امتصاصه بشكل كامل، ولذلك قبل ممارستك للرياضة، قم بتناول كوب من الماء قبل ان تبدأ بساعتين، وذلك لكي يستفاد جسمك ولاتشعر بالعطش.

ايضا قم بتناول كوب من المياه عند الاستيقاظ لأنك لم تشرب منذ 8 ساعات وذلك اثناء نومك، واذا كنت ممن يمتلكون مثانة قوية، فقم بشرب كوب من الماء قبل النوم لكي تبقي جسمك مروي طوال الليل ولكن اذا كنت لا تحب زيارات الحمام ليلا فيمكنك الاستغناء عن هذا الكوب.

ولكي تجعل شرب الماء امر سهل عليك، اجعل الماء امامك اينما ذهبت، ضع كوب من الماء على مكتبك او بجانب سريرك او بداخل سيارتك، فلا تترك نفسك لفترات طويلة بدون ان تشرب كوب من الماء

واخيرا نحب ان نعلمك انه يفضل الا تشرب الماء اثناء الاكل وذلك لكي تتجنب عسر الهضم، فالماء يبطئ من عملية الهضم، لذلك قم بشرب الماء قبل تناولك للطعام بـ 30 دقيقة على الاقل.

وملخص هذا المقال هو:

اولا: اشرب بشكل كافي واعرف كم يلزم جسمك من الماء وتأكد من انك تقوم بشرب تلك الكمية يوميا

ثانيا: قم باضافة الليمون والخيار او ورق نعناع طازج للمياه لكي تعطيها طعم لذيذ وفائدة مضاعفة

ثالثا: اشرب في الوقت الصحيح، فكوب من الماء قبل تناول الطعام سوف يساعدك افضل من الشرب اثناء الاكل

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.