معلومات هامة عن العدسات اللاصقة يجب أن تعرفها كل فتاة.. التنظيف والتركيب والإزالة
معلومات هامة عن العدسات اللاصقة يجب أن تعرفها كل فتاة.. التنظيف والتركيب والإزالة

تعتبر العدسات اللاصقة أو “اللينسيز” من الإبتكارات الحديثة التي إستطاعت أن تغزو العالم في وقت قصير، كيف لا وهي تقدم حلاً سهلاً وبسيطاً لهؤولاء الذين يعانون من مشكلة ضعف الإبصار ولا يفضلون إرتداء النظارات، أو ضعاف النظر من صغار السن الذين لا يسمح لهم طبياً بإجراء عملية الليزك، فإرتداء العدسات اللاصقة يعد الحل الأمثل في مثل تلك الأحوال.

كما أن العدسات اللاصقة دخلت في مجال التجميل بشكل واسع، وأصبحت العديد من الفتيات يحرصن على إستخدامها، بل أن هناك من يمتلكن أكثر من عدسة بألوان مختلفة، حيث تستخدم لإعطاء حدقة العين لون مميز لإضفاء مزيد من الجمال والجاذبية للفتاة.

وتصنع العدسات اللاصقة من مادة طبية رقيقة، ويجب أن يتم إستخدامها بموافقة الطبيب وتحت إشرافه، فالعدسات اللاصقة تعامل معاملة النظارات، حيث يجب ان يحدد الطبيب القياس الملائم للعين حتى تسهم العدسة في تحسين الرؤية للمريض، الوضع ينطبق أيضاً في حالة إستخدام العدسات اللاصقة للتجميل، فيجب أيضاً أن يحدد الطبيب القياس الملائم للعين والذي لا يؤثر بالسلب عليها مستقبلا.

يعتقد البعض بأن إستخدام العدسات الطبية اللاصقة أمر خطير وصعب، ولا يتخيلون أنفسهم وهم يقومون بفتح أعينهم لوضع جسم غريب بداخلها، لكن العكس تماماً هو الصحيح، فالعدسات اللاصقة “اللينسيز” مصنوعة بإتقان ومن مواد طبية لا تسبب ألماً بالعين وتلتصق بها بسهولة.

واحدةً من النصائح الهامة عند الذهاب للطبيب من أجل إقتناء عدسة لاصقة، وهي ضرورة إخباره إن كنتي تتناولين أي من مضادات الحساسية أو موانع الحمل في تلك الفترة، وذلك لأن بعض من تلك المستحضرات تسبب جفافاً في العين وقد تؤثر على المادة المصنوع منها العدسة اللاصقة وتسبب تلفاً فيها قد يؤدي إلى أمراض خطيرة في العين قد تصل للعمى.

يجب غسل اليدين بالماء والصابون قبل وضع أو نزع العدسات اللاصقة على العينين وتنشيفهما جيداً والتأكد من نظافتهما بشكل كامل، مع العرص على تقليم الأظافر وتهذيبها حتى لا تتعرض العين للأذى عن طريقها أثناء تثبيت العدسات.

يجب قص الأظافر قبل إستخدام العدسات اللاصقة
يجب قص الأظافر قبل إستخدام العدسات اللاصقة

الطريقة الصحيحة لتركيب العدسات اللاصقة هي وضع العدسة على طرف إصبع السبابة حتى تلتصق به ومن ثم إستخدام إصبعي الإبهام والسبابة في اليد الأخرى لفتح العين حيث يكون إصبع الإبهام لسحب الجفن السفلي إلى الأسفل، وإصبع السبابة لرفع الجفن العلوي إلى الاعلى، ويتم وضع العدسة اللاصقة على حدقة العين مباشرةً ومن ثم إعادة الجفون إلى ما كانت عليه عن طريق إبعاد أصابع اليد الأخرى عنهما.

الطريقة الصحيحة لتركيب العدسات اللاصقة
الطريقة الصحيحة لتركيب العدسات اللاصقة

يفضل إغلاق العين بعد تثبيت العدسات اللاصقة بها لمدة دقيقة مع تحريك العين فيها إلى اليمين واليسار أو الأعلى والأسفل، وذلك حتى تتغلغل المواد المرطبة بالعين إلي العدسات وتساعد على تأقلم العين عليها لتصبح وكأنها جزءاً منها لا تشعرون به على قرنيتكم.

من الأشياء الهامة للغاية أثناء إرتداء العدسات اللاصقة تفادي تعرض العين إلى الحرارة المباشرة مثل فتح الفرن أو الماكرويف وهو ساخن وخروج الحرارة منه إلى وجوهكم مباشرةً، أو التعرض لمجفف الشعر “السيشوار” أو دخان السجائر، لأن ذلك يؤثر بشدة على ا لعدسات اللاصقة وقد يؤدي إلى إذابتهما داخل العين وحدوث مضاعفات خطيرة.

يجب الحرص على وضع العدسات اللاصقة أثناء عدم إستخدامها في العلبة الطبية المخصصة لها مع غمسهما في السائل المعقم ووضع العلبة على مكان مسطح، لأنه في حالة ميل العلبة الخاصة بهما قد يؤدي ذلك إلى إلتصاق العدسة اللاصقة بالجزء العلوي م نالعلبة الخاصة بحفظها وعدم إنغماسها في السائل المعقم والمرطب، وبالتالي ستواجهون المشاكل عند معاودة إستخدامها في المرة القادمة.

سوف تلاحظون أن علبة العدسات الاصقة تأتي على هيئة دائرتين ملتصقتين كل منهما تحمل لوناً مختلفاً وكذلك حرفاً مختلفاً، فستجدون إحداهما تحمل حرف R ويعني يمين أو Right  وبالتالي تكون العدسة الموجودة في ذلك المكان مخصصة للعين اليمنى، والآخر سيكون مكتوب عليه حرف L ويعني يسار أو Left ويكون مخصص للعدسة الخاصة بالعين اليسرى، ويجب الإنتباه إلى إستخدام العدسات للمرة الأولى في مواضعها الصحيحة وكذلك عند إزالتهما يجب الإلتزام بوضع كل عدسة في المكان المخصص لها نظراً لإختلاف قياسات النظر من عين لأخرى.

ومن النصائح الهامة التي نوصي بها عدم إستعارة أو تبادل العدسات اللاصقة تحت أي ظرف من الظروف، نظراً لأن ذلك كفيل بنقل العديد من الأمراض الخطيرة، كا يجب الإلتزام بالسائل المخصص لتعقيم وترطيب العدسات والذي يستبدله البعض بالمياه وذلك أمر خاطئ لللغاية.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.