سعر الدولار يخالف التوقعات ويواصل زحفه نحو الـ12 جنيه.. رغم عقوبات الحكومة المُغلظة

سعر الدولار يخالف التوقعات ويواصل زحفه نحو الـ12 جنيه.. رغم عقوبات الحكومة المُغلظة

واصل سعر “الدولار” اشتعاله، بعد ارتفاعه المفاجئ بالسوق السوداء خلال الأيام الماضية متخطياً حاجز الـ11 جنيه مرة أخرى، وسط حالة من التذبذب وعدم الاستقرار في الأسعار منذ أيام، فتارة يرتفع قليلاً وتارةً أخرى ينخفض بعض الشيء.

سعر الدولار اليوم الأربعاء 2016-06-22

أما سعر الدولار اليوم الأربعاء فقد واصل ارتفاعه بالسوق السوداء، بعد تخطيه حاجز الـ11 جنيه، ليسجل 11 جنيه للشراء، مقابل 11.10 للبيع، وسط نقص حاد من العملة الصعبة.

هذا وقد كشفت مصادر بأسواق الصرافة عن أسباب ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء، ووصولها لهذا السعر الكبير، وهي:
1.وجود طلب كبير على الدولار من جانب بعض الشركات والمستوردين.
2.تحرك المضاربين للقفز بسعر الدولار في تحد لجهود المركزي لضبط السوق، ومحاولة إظهار أن الدولار يرتفع رغم قرار إغلاق الشركات.
3.توافر سيولة كبيرة من الجنيه المصري، مما شجع العملاء على شراء الدولار.
4.مخاوف المستوردين مما يثار بشأن إلزامهم بإثبات مصدر شراء النقد الأجنبي عند الإيداع بالبنوك، لذلك يسعون هذه الأيام لشراء احتياجاتهم المستقبلية قبل حدوث أي تعديلات أو قرارات في هذا الشأن.

ومن ناحية أخرى، اشتكي الكثير من المستوردين خلال التعاملات من النقص الحاد من كميات المعروض، وعدم مقدرتهم على توفير احتياجاتهم الاستيرادية من العملة الصعبة، مقابل زيادة كبيرة من الطلب عليه، وهو الأمر الذي يرجح توقعات مواصلة ارتفاعه.

ويتوقع خبراء اقتصاديين من مواصلة سعر الدولار من ارتفاعه وانهيار الجنيه المصري أمامه خلال المرحلة القادمة، في ظل النقص الحاد في كميات المعروض من العملة الصعبة، مقابل زيادة الطلب عليه، خاصةً من قبل المستوردين.