جرين كارد السعودية
ختم-جوازات-سفر-بمطار-جدة

كثر الحديث عن الجرين كاردالسعودية في هذه الايام و كما هو معلوم ان السعودية تسعى الان الى تطوير نظامها الاقتصادي وتقليل اعتمادها على النفط فيما يسمى برؤية 2030 ومما تضمنته هذه الخطة اصدار ما يسمى بالبطاقة الخضراء او (الجريين كارد) على غرار المعمول به في أمريكا وغيرها من الدول.

الامر الذي اعتبرته السعودية سيدر لها 10 مليارات دولار سنويا وقال محمد بن سلمان ان (الجرين كارد) سيسمح للشركات بتوظيف عدد أكبر من العمال أكبر من العدد المخصص لهم حاليا مقابل الدفع للحكومة نظير زيادة العمال.

لكن ما هو الفرق بين نظام الاقامة المعمول به حاليا في السعودية والجرين كارد؟

ما رشح من معلومات حتى الان محدود جدا ، الا انه من الموكد ان نظام البطاقة الخضراء او الجرين كارد مختلف كليا عن نظام الإقامة ، فنظام الاقامة المعمول به حاليا يسمح بعدد محدود ومقابل كل عدد من الاجانب يجب على المشغل (الشركة او المؤسسة) ان يوظف عدد معين من السعوديين ، الا ان النظام الجديد قد يسمح للشركات بتشغيل عدد أكبر من العدد المسموح به حاليا من الأجانب ، وذلك بان تدفع للحكومة وتحصل على البطاقات الخضراء لجلب الأجانب.

كما ان البطاقات الخضراء في الدول المعمول بها الان تعطي الاجانب مزيد من الحرية ، والمميزات التي يحصل عليها مواطنيها بهدف الاستفادة من الخبرات الأجنبية وتمكينها من الاستقرار في المملكة بل قد تصل تلك المميزات ان تجعله مواطن من الدرجة الثانية.

وذكر محمد بن سلمان في مقابلته مع قناة العربية في إطار حديثة عن (الجريين كارد) ان الاجانب في المملكة إذا اعطوا حقوق في التحرك سيكونون رافد قوي للمملكة.

حيث يذكر ان تحويلات الاموال الى خارج السعودية كبيره جدا فهي وصلت في عام 2014 وحدة الى أكثر من 153 مليار ريال ، ويذكر ان نظام البطاقة الخضراء قد يوفر للمملكة أكثر من 30% من هذه الحوالات.

و الفيديو التالي لعمر حسين يشرح فيه  الجريين كارد بشكل مختصر

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.