نزول الجيش بالشوارع.. للاحتفال أم لتهديد المتظاهرين؟

نزول الجيش بالشوارع.. للاحتفال أم لتهديد المتظاهرين؟

نشرت القوات المسلحة المصرية قواتها في المناطق الحيوية، معلنين أن هذا في  إطار مشاركة الجيش  الشعب المصرى احتفالاته بالذكرى الرابعة والثلاثين لتحرير سيناء، حيث أعادة القوات المسلحة تمركز عناصر من القوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية لمشاركة الشعب المصرى فى إحتفالات تحرير سيناء وتأمين الأهداف الحيوية والمنشآت الهامة ضد من تسول له نفسه العبث بمقدرات هذا الشعب العظيم أو يحاول إفساد فرحته أثناء الإحتفال بهذه الذكرى العطرة.

خلق  هذا الأمر حالة من الشك في نفوس الداعيين لتظاهرات للتنديد بإقرار الحكومة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن جزيرتي تيران وصنافير أراض سعودية، متسائلين عن السبب الحقيقي من نزول الجيش بالشوارع فهل هو لتأمين المنشآت والاحتفال أم لتهديد المتظاهرين.

فوجه محمد حجاج رسالة إلى القوات المسلحة بأن تهتم بتأمين المواطنين بجانب تأمينها للمنشآت، وأن يترك الجيش المتظاهرين للتعبير عن رايهم بصراحة في موضوع الجزيرتين.

وأعرب عمر ناجي عن غضبه وإحساسه أن وطنه يُباع، ومن ساهم في بيعها هو المسئول عن تأمينها، مطالبًا القوات المسلحة أن تلتزم بالحياد إذا اشتد الموقف تجاه تظاهرات 25 إبريل.

وقال محمد العربي واللهي أنه كان يثق في السيسي والجيش لدرجة كبيرة، إلا أن تزايدت حوادث أمناء الشرطة، بجانب أزمة الجزيرتين وخصوصًا، بعد أن سمع خطاب جمال عبد الناصر عنهم.

وتسائل أحمد فرج قائلًا :”هو من أمتى والجيش بيحتفل بتحرير سيناء بنزول الشارع بالمدرعات والدبابات وتأميين، وهل وهل نزولهم ده للاحتفال ولا لتهديد المتظاهرين، هو ده الأمن والاستقرار الذي قال عليه الرئيس أم أنه تخويف الشعب وترهيبه من عدم النزول”.

ووجه عبد الرحمن أحمد رسالة للجيش قائلًا :”افتكروا أخواتكم التي ماتت وضحوا بدمهم من أجل الأرض، افتكرو كلام عبدالناصر الذي قال أن الجزيرتين مصريتين، أنتم أملنا ياجيش مصر كونوا مع الحق”.

جدير بالذكر أن القوات المسلحة نشرت بيان على صفحة المتحدث الرسمي للقوات المسلحة تفيد بنزول الجيش للشوارع حيث يقول البيان:

“في إطار مشاركة القوات المسلحة الشعب المصرى إحتفالاته بالذكرى الرابعة والثلاثين لتحرير سيناء المجيدة ، أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة توجيهاتها إلى القيادات العسكرية على المستويات المختلفة بإعادة تمركر عناصر من القوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية لمشاركة الشعب المصرى فى إحتفالات تحرير سيناء وتأمين الأهداف الحيوية والمنشآت الهامة ضد من تسول له نفسه العبث بمقدرات هذا الشعب العظيم أو يحاول إفساد فرحته أثناء الإحتفال بهذه الذكرى العطرة.

وفى هذا الإطار قامت الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية بمشاركة المواطنين الإحتفالات فى مختلف الميادين الكبرى وتنظيم الدوريات الأمنية الثابتة والمتحركة مدعومة بعناصر من الصاعقة والمظلات وعناصر من قوات التدخل السريع والشرطة العسكرية التى تجوب الشوارع والميادين الرئيسية بمختلف المحافظات كما قامت بإعادة تمركز الإحتياطيات لتأمين الأهداف الحيوية والمنشاَت الهامة، كما تقدم القوات البحرية عروضاً نهرية باللنشات والزوارق السريعة فى مجرى نهر النيل تعبيراً عن إحتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الغالية على قلوب كل المصريين “