بالصور.. وثائق بنما تكشف تورط 5 رؤساء عرب في قضايا غسيل أموال
وثائق بنما

كشفت الوثائق المسربة من شركة “موساك فونسيكا” للخدمات القانونية الموجودة قي بنما والتي قدرت بنحو 11 مليون وثيقة تورط أكثر من 70 رئيس دولة حالي وسابق في قضايا غسيل أموال من بينهم 5 رؤساء وملوك عرب وهم:”مبارك ونجله علاء، حمد بن خلفية، سلمان آل سعود، القذافي، بشار الأسد”.

  • مبارك رئيس مصر الأسبق ونجله علاء:

أوضحت وثائق بنما أن الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك ونجله علاء كانوا يمتلكون شركة في جزر العذراء البريطانية، وقد تعرضت الشركة لسلسلة من الغرامات لخرق القوانين الخاصة بمكافحة غسيل الأموال، ومن بين العقوبات التي وقعت على تلك الشركة 37.5 ألف دولار بسبب ما يٌعرف بـ”فشل الفحص على الشكل الصحيح”.

  • حمد بن خليفة أمير قطر:

كشفت وثائق بنما تورط أمير قطر حمد بن خليفة في قضايا غسيل أموال وتهرب ضريبي ، فهو واحدا من بين الأثرياء،الذين يستخدمون ملاذات ضريبية لإخفاء ثرواتهم عبر شركة “موساك فونسيكا”، وفي مارس 2014 تواصل محامي من لوكسمبورج مع الشركة لإخفاء ما حققه أمير قطر السابق من مكاسب عندما اشترى شركة في جزر فيرجين البريطانية.

  • الملك سالمان آل سعود:

حيث صرح موقع “رويال سنتر” البريطاني أن الملك سالمان ضمن المتورطين الذين فضحتهم وثائق بنما، حيث أن سالمان قد استغل شركة فيرجين ايلاند البريطانية لإخراج قروض الرهن العقاري على منازله الفاخرة بلندن، وقد قدرت قيمة تلك القروض بنحو 34 مليون دولار أمريكي.

  • معمر القذافي رئيس ليبيا السابق:

كشفت وثائق بنما أيضا عن تورط القذافي الرئيس الليبي السابق في عمليات لغسيل الأموال.

  • الرئيس السوري بشار الأسد:

حيث ذكرت الصحيفة الألمانية “زود دويتشه تسايتونج” حصولها على وثائق تؤكد تورط الأسد في عمليات غسل الأموال.

1

1

11من المعروف أن شركة “موساك فونسيكا” تعمل على إخفاء أموال كبار الزعماء والرياضيين، ومن المتوقع أن تكشف الأيام القادمة عن الكثير من التسربيات.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.