“سلماوي” عن حكم حبس فاطمة ناعوت ” إستند لمادة غير دستورية”!

“سلماوي” عن حكم حبس فاطمة ناعوت ” إستند لمادة غير دستورية”!

هاجم الرئيس الشرفي لاتحاد الكتاب الكاتب “محمد سلماوى” الحكم الذي أصدرته محكمة الجنح على الصحفية والكاتبة “فاطمة ناعوت”، ووصفه بالغير دستورى.

فقد وضح “سلماوي” بأن الدستور المصري لا يتناول بين مواده تهمة تسمي «ازدراء الأديان»، ومن ثم فإن أي حكم الذي صدر وفقاً لهذه المادة يعتبر حكم «غير دستوري».

إندهش «سلماوي»، من صدور مثل ذلك الأحكام «وفق مادة أصبحت غير دستورية، حتى وإن كان هناك قانون قديم يسمح بذلك»، وتسائل “لماذا الاستناد إلى القوانين القديمة، السابقة على صدور الدستور”؟.

وتابع “سلماوي” بان الدستور نص على مادة حرية التعبير عن الرأي وهي:(لا عقوبة حبس في قضايا النشر)، متسائلاً مرة أخرى “ما هو الغرض من تجاهل الدستور والالتزام بالقوانين القديمة”؟

وقال “سلماوي” إن تكرار مثل ذلك الأحكام يعود بنا إلى الوراء وإلى الرجعية، ويذكرنا بحكم الإخوان المسلمين، وإستمرا عقلية محاكم التفتيش القديمة.

وأشار «سلماوي» إلى أنه «حتى وإن لم تصدر بعد القوانين المنفذة للدستور، إلا أن المبدأ القانونى الثابت ينصّ على أن (الدستور يصبح نافذا لمجرد موافقة الشعب عليه)»، معقبًّا «وقد جاءت موافقة الشعب في الاستفتاء بنسبة تقترب من الاجماع».