“الفاو” تحذر مصر ودول الشرق الأوسط من جراد مدمر يجتاح البلاد قريباً!.. وتدعو لاجتماع عاجل لمواجهته

“الفاو” تحذر مصر ودول الشرق الأوسط من جراد مدمر يجتاح البلاد قريباً!.. وتدعو لاجتماع عاجل لمواجهته

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية “الفاو” ممثلة بهيئة مكافحة الجراء الصحراوي، بأن مصر و منطقة الشرق الأوسط بشكل عام، و دول شمال أفريقيا و القرن الأفريقي معرض لهجمات الجراد المدمر خلال الأيام القليلة المقبلة، و دعت المنظمة الدول التابعة للمناطق المذكورة لعقد اجتماعاً عاجلاً في بداية شهر ديسمبر القادم، لدراسة كافة الإجراءات الممكنة استعداداً لموسم تكاثر الجراد، و لوضع خططاً طارئة لمواجهة هجماته.

و أشارت “الفاو” إلى أنها تسعى لتكثيف الجهود بين الدول الأعضاء و تنسيق خطط العمل لتبادل المعلومات حول طرق مواجهة الجراد، و محاولة لكسر جميع العوائق التي تقف أمام مواجهة و مكافحة الجراد في كافة الدول المعرضة لهجماته في الفترة المقبلة.

و عن أسباب تكاثر الجراد المتوقع، صرحت “الفاو” بأن الجراد يتكاثر نظراً لاستمرار هطول الأمطار الغزيرة على مناطق تكاثر الجراد الصحراوي الواقعة في خليج عدن و السهول الساحلية للبحر الأحمر، مؤكدة بأن الأمطار توفر بيئة ملائمة جداً لتكاثر الجراد، و أشارت أيضاً بأن المناطق التي قامت المنظمة بمكافحة الجراد فيها تتميز الآن بتربتها الخضراء السميكة الرطبة، و هذا ما تسعى إليه المنظمة في المناطق المعرضة لهجمات الجراد.

هذا و قد صرحت المنظمة بأنها تتعاون مع الجهات المعنية لإجراء مسح ميداني للكشف عن مناطق التكاثر الشتوية للجراد في الفترة المقبلة، و ذلك لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجنباً لأي هجمات محتملة في موسم الشتاء الحالي قبل فوات الأوان.

يذكر أن الفاو قد حذرت من تكاثر الجراد بكثرة هذا العام نظراً لموجة الأمطار و السيول الشديدة التي اجتاحت دول الشرق الأوسط مؤخراً خاصة  في السودان و جنوب شرق مصر و شمال أرتيريا و المملكة العربية السعودية و اليمن.