شروط الداخلية العشر لعودة الجامهير للمدرجات

شروط الداخلية العشر لعودة الجامهير للمدرجات

أعلنت وزارة الداخلية بمذكرة أرسلتها إلى وزارة الشباب والرياضة، عن توصيات النيابة العامة بخصوص ملاعب كرة القدم، والتى منحت أعمال تطويرها لشركات هندسية ضماناً للسلامة والأمان داخل المدرجات، نظراً لقرب انطلاق موسم جديد من الدوري المصري.

وقد أكدت مذكرة النيابة، غياب التنسيق بين الداخلية والرياضة قبل عودة الجماهير للمدرجات بعدم اتخاذ إحتياطات الأمن والسلامة التى أدت لوقوع مذبحة الدفاع الجوى، على الرغم من الحصول على مبلغ 60 مليون جنية من أجل تطوير الإستادات.

وعن مذكرة الداخلية الجديدة، فقد أكدت على ضرورة عقد اجتماعات تنسيقية بين الجهات المختصة بمشاركة الأجهزة الأمنية من مديرية أمن القاهرة وهيئة أستاد القاهرة، لمراجعة ما تم من أحداث رياضية وتنظيم القادم منها، مع الوضع فى عين الإعتبار توصيات الداخلية التى تتضمن معايير السلامة والأمان خلال عقد المباريات.

توصيات الداخلية لعودة الجماهير

  1. تزويد الملاعب جميعها بكاميرات للمراقبة والتأكد من كفائتها حتى يستدل بها للتعرف على من يثير الشعب، وتصويره فى حالة التلبس بإرتكاب الجرائم.
  2. تزويد الملاعب ببوابات خاصة تكشف وجود المعادن والمتفجرات، والتفتيش لكل من يرغب فى دخول الأستاد.
  3. إيقاف جميع أساليب التأمين التى كانت متبعة من قبل، والتى تقرر إبقاء الجماهير فى المدرجات لفترات طويلة واستبدالها بخطط أخرى أكثر راحة للجماهير بما يسمح بإخلاء المدرجات وتزويدها بلوحات استرشادية لمنافذ الخروج عند الطوارئ.
  4. وضع القواعد الصارمة التى لا تقبل النقاش فى إحكام تأمين الملاعب الرياضية، يكون على الجميع الإلتزام بها سواء كانت الجماهير أو الأندية، والتى من ضمنها منع دخول لافتات مهينة أو الشماريخ والألعاب النارية ونبذ التعصب بكافة أشكاله.
  5. مشاركة اتحاد الكرة فى تنظيم المباريات، بتعيين مجموعة منه لهذه المهمة.
  6. التنسيق مع رؤساء مجالس الأندية من أجل تخفيض سعر تذكرة الدرجة الثالثة “الشريحة العريضة من جماهير الألتراس”، التى تشتكى منذ فترة طويلة من غلو سعر التذكرة وتطالب بالتخفيض، وقد لوحظ فى المباريات الأخيرة تجمع جماهير الألتراس بأعداد كبيرة تصل إلى اللألاف، ويقومون بإقتحام البوابات بالعنف دون تذاكر، الأمر الذى سيترتب عليه فوضى عارمة إذا ما قوبلوا من قبل قوات الأمن أو المنظمين.
  7. عقد لقاءات متكررة بين الجماهير من الألتراس وبين رؤساء مجالس إدارت الأندية، وبالتحديد قبل المباريات، وهو الأمر الذى لم يحدث منذ مذبحة بورسعيد الشهيرة.
  8. ترشيح مجموعة من الألتراس من ذوى الرأى المسموع والموثوق بهم بين جماهيرهم للمشاركة فى عملية التنظيم داخل الإستاد.
  9. العمل على إنشاء سور شبكى داخلى فى المدرجات على طول المدرج، وهو الأمر الذى يعد مخالف لقوانين الفيفا.
  10. منع الجماهير من اقتحام الملعب لأى سبب كان، من خلال تقوية الفواصل بين المدرجات، وزيادة ارتفاعها.

جدير الذكر أن الشركات الهندسية قد بدأت بالفعل فى أعمال تطوير استاد القاهرة، من أجل تحقيق معدلات عالية من الأمان والسلامة، تمهيداً لعودة الجماهير إلى المدرجات فى بداية موسم الدورى العام الجديد كما صرح وزير الشباب والرياضة.

عودة الجماهير للمدرجات