زلزال قوي يضرب البحر المتوسط و يعرض 130 مليون للخطر.. تعرف التفاصيل

زلزال قوي يضرب البحر المتوسط و يعرض 130 مليون للخطر.. تعرف التفاصيل

أجرى علماء دراسة على البحر المتوسط أثبتت احتمالية حدوث زلزال بقوة 7 درجات على البحر المتوسط، و يسبب موجات مد “تسونامي” تعرض 130 مليون للخطر، و وضح العلماء من خلال الدراسية التي تم نشرها في “علوم المحيطات” أن الزلزال قد يضرب جزيرة صقلية الإيطالية أو جزيرة كريت اليونانية و قد يعرض كل من اليونان و إيطاليا و ليبيا للخطر.

و أشار العلماء إل أن هذه الدراسة اعتمدت على أجهزة الكمبيوتر و هي أجهزة معروفة بـ “أجهزة محاكاة الزلازل”، و أثبتت الدراسة أن الزلزال قد يحدث تأثيراً أيضاً على المناطق المنخفضة حتى المناطق التي يصل ارتفاعها إلى 5 متر فوق سطح البحر و ستؤدي موجات تسونامي العاتية إلى غرق أجزاء من جزيرة كريت اليونانية.

هذا و أكد العلماء أن منطقة البحر المتوسط تتعرض إلى مثل تلك الموجات كل 100 عام مرة، و تسبب تلك الموجات في كل مرة غرق الآلاف من الناس، هذا و أشار العلماء في تلك الدراسة إلى أنه في عام 1908 ضرب زلزال مدينة ميسينا الإيطالية و كان بقوة 7 درجات، و أدى إلى ارتفاع موجات تسونامي 10 متر.

و قد صرَح الأستاذ المسؤول عن دراسة المحاكاة في جامعة بولونيا بالتالي:

“تاريخياً.. تم تسجيل أحداث أكثر ضخامة بخصوص قوة الزلازل وآثارها.. نحن نريد أن نعرف كيف ستتأثر المدن الساحلية بالتسونامي في منطقة نشطة زلزالياً وشهدت موجات تسونامي في الماضي”.