زلزال قوي يضرب البحر المتوسط و يعرض 130 مليون للخطر.. تعرف التفاصيل
موجات تسونامي

أجرى علماء دراسة على البحر المتوسط أثبتت احتمالية حدوث زلزال بقوة 7 درجات على البحر المتوسط، و يسبب موجات مد “تسونامي” تعرض 130 مليون للخطر، و وضح العلماء من خلال الدراسية التي تم نشرها في “علوم المحيطات” أن الزلزال قد يضرب جزيرة صقلية الإيطالية أو جزيرة كريت اليونانية و قد يعرض كل من اليونان و إيطاليا و ليبيا للخطر.

و أشار العلماء إل أن هذه الدراسة اعتمدت على أجهزة الكمبيوتر و هي أجهزة معروفة بـ “أجهزة محاكاة الزلازل”، و أثبتت الدراسة أن الزلزال قد يحدث تأثيراً أيضاً على المناطق المنخفضة حتى المناطق التي يصل ارتفاعها إلى 5 متر فوق سطح البحر و ستؤدي موجات تسونامي العاتية إلى غرق أجزاء من جزيرة كريت اليونانية.

هذا و أكد العلماء أن منطقة البحر المتوسط تتعرض إلى مثل تلك الموجات كل 100 عام مرة، و تسبب تلك الموجات في كل مرة غرق الآلاف من الناس، هذا و أشار العلماء في تلك الدراسة إلى أنه في عام 1908 ضرب زلزال مدينة ميسينا الإيطالية و كان بقوة 7 درجات، و أدى إلى ارتفاع موجات تسونامي 10 متر.

و قد صرَح الأستاذ المسؤول عن دراسة المحاكاة في جامعة بولونيا بالتالي:

“تاريخياً.. تم تسجيل أحداث أكثر ضخامة بخصوص قوة الزلازل وآثارها.. نحن نريد أن نعرف كيف ستتأثر المدن الساحلية بالتسونامي في منطقة نشطة زلزالياً وشهدت موجات تسونامي في الماضي”.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.