بالأسئلة والأجوبة تعرف على ماهية قانون الخدمة المدنية الجديد

بالأسئلة والأجوبة تعرف على ماهية قانون الخدمة المدنية الجديد
التفاصيل الكاملة وراء قانون الخدمة المدنية الجديد

خدمة مميزة يقدمها فريق عمل مصر فايف لجميع زائريه ومتابعيه، نستعرض معكم اليوم ملف كامل بمعظم الأسئلة والأجوبة التي تطرح هذه الأيام من قبل العديد من المواطنين والموظفين بشأن قانون الخدمة المدنية الجديد وذلك حسب ما جاء من توضيحات لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والآن نترككم مع هذه الأسئلة ونتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.

بالأسئلة والأجوبة تعرف على ماهية قانون الخدمة المدنية الجديد

1-اذكر المواد التي قد يتعذر باليوم التالي لنشر القانون بالجريدة الرسمية؟

تنص المادة رقم 8 من هذا القانون على : “يجوز للوحدة أن تقوم بتدريب الشباب على الأنشطة والأعمال التخصصية بها بناءً على طلبهم دون التزامها بتعيينهم، وذلك على النحو الذي تنظمه اللائحة التنفيذية.”، لذلك فالمواد الغير قابلة للتطبيق قبل تنفيذ قانون الخدمة المدنية الجديد وأيضاً لقصور أحكام اللائحة، لذلك تبقي هذه المادة معلقة لحين صدور موعد تنفيذ قانون الخدمة المدنية الجديد.

2-ماهو الهدف من إصدار قانون الخدمة المدنية الجديد؟

إن الهدف من إصدار قانون الخدمة المدنية الجديد هو إحداث تغيرات مميزة داخل آليات عمل الجهاز الإداري المصري وذلك من أجل رفع مستويات المعيشة وتوسيع العملية التنموية داخل جمهورية مصر العربية، ولتحسن تقديم الخدمة والتعامل مع المواطنين بطريقة أفضل، ولتحقيق الديمقراطية والعدالة بين المواطنين، وتوزيع الأجر بشكل عادل وبطريقة سهلة وميسرة بدون تعقيد، وتقليل أنتشار الفساد بالمجتمع.

3-هل صدر قانون الخدمة المدنية الجديد؟

نعم لقد صدر قانون الخدمة المدنية الجديد وذلك بقرار من سيادة رئيس جمهورية مصر العربية وذلك بالقانون رقم 18 لسنة 2015 في 12 مارس 2015.

4-هل عمل ونفذ قانون الخدمة المدنية الجديد؟

نعم تم العمل بقانون الخدمة المدنية الجديد باليوم التالي من إصداره في الثالث عشر من شهر مارس 2015، وذلك حسب ما تم نشر بالمادة الرابعة من هذا القانون.

5- هل يوجد مقابل نقدي للإجازات في قانون الخدمة المدنية الجديد؟

نعم يوجد مقابل نقدي وهذا وفقاً لنص المادة رقم 47 وهو : ”  إذا تقدم الموظف بطلب للحصول على أجازته الاعتيادية ورفضته السلطة المختصة استحق مقابل نقدي عنها يصرف بعد مرور ثلاث سنوات على انتهاء العام المستحق عنه الإجازة على أساس أجره الوظيفي في هذا العام”.

6-اذكر الجديد في أعداد الإجازات الاعتيادية؟

يوجد 15 يوم في السنة الأولى وذلك بعد ستة أشهر من تاريخ البدء بالعمل، و21 يوم لمن أمضى سنة كاملة في الخدمة، كما يوجد 30 يوم لمن قضى عشر سنوات في الخدمة، و45 يوماً لمن تجاوز عمره الخمسيــن عاماً.

7-اذكر الضرائب المقررة على المواطنين طبقاً لقانون الخدمة المدنية الجديد؟

قام قانون الخدمة المدنية الجديد بإحداث بعض التعديلات على الضرائب التي يدفعها ويقدمها الموظفين للدولة.

قوموا بمتابعة جميع أخبار قانون الخدمة المدنية الجديد أول بأول فقط وحصرياً من خلال موقعنا المميز دائماً موقع مصر فايف، وذلك من أجل التعرف على أي جديد بتطبيق هذا القانون.