10 نصائح للتخلص من الوزن الزائد بدون رجيم لسالي فؤاد “بالفيديو”

10 نصائح للتخلص من الوزن الزائد بدون رجيم لسالي فؤاد “بالفيديو”

الكثير منا يعاني من زيادة الوزن وللتخلص من هذه الزيادة يتم اللجوء إلي الأنظمة الغذائية التي يتمكن الفرد من خلالها فقدان جزء من وزنه ولكن بمجرد ترك هذا النظام يعود الجسم إلي وزنه السابق بل ويزيد ويرجع السبب في ذلك إلي الأخطاء التي نقع فيها عند اتباع مثل هذه الأنظمة.

ولتجنب هذه الأخطاء قدمت لنا خبيرة التغذية سالي فؤاد، عشر نصائح أساسيه يمكن للفرد أن يستمر في إتباعها دون عناء لإنقاص وزنه، حيث قالت أن هذه النصائح ساعدتها في فقد 25  كيلو من وزنها خلال 6 شهور، وهذه هي النصائح العشر لإنقاص الوزن :

النصيحة الأولي

الإكثار من شرب الماء لأنه يعمل علي تنشيط أعضاء الجسم وخاصة الكبد مما يفعل عملية الحرق، وفي بعض الأحيان يشعر الفرد بالجوع علي الرغم من احتياج الجسم للماء، ويرجع ذلك إلي  إشارة خطأ من المخ، فبشرب الماء يزول هذا الشعور الخاطئ، كما أن الماء يؤثر علي لون البول، ولضمان خروج المواد المحترقة بشكل طبيعي يجب أن يكون لون البول فاتح.

النصيحة الثانية

عمل فحص للغده الدرقية، وكذلك فحص لحساسية الأطعمة لأن هناك أطعمه يتناولها الفرد فتسبب له الانتفاخ، والصداع، والتعب، والسمنة، وذلك لأنها لا تناسب جسمه علي الرغم من أنها صالحه للرجيم، وبالتالي يجب علي الفرد البعد عنها تماماً لتهيئة جسمه للتخسيس .

النصيحة الثالثة

يجب عدم تناول الفاكهة و النشويات و السكريات بعد المغرب، وذلك لأن جسم الإنسان لا يتمكن من حرقها جيداً، ويقوم بتخزينها في الجسم في صورة دهون .

النصيحة الرابعة

التقليل من السكريات و المشروبات المحلاة والنشويات، لأنه بعد أكل هذه الأشياء يصبح الجسم لمدة ساعتين في حالة تخزين للدهون، فبالتالي لا يتمكن من الحرق، فإذا استمر الإنسان في تناول هذه الأشياء كل ساعتين يصبح الجسم في حالة تخزين مستمر للدهون .

النصيحة الخامسة

تناول البروتينات بكثرة أثناء اليوم مما يساعد علي حرق الدهون والشعور بالشبع المستمر، مع العلم بأن الإفراط في تناول البروتينات يضر الكلي .

النصيحة السادسة

الامتناع عن تناول الدهون الحيوانية وتناول الدهون المفيدة مثل الأسماك الدسمة كالماكريل والسلمون، والمكسرات، وزيت الكتان والصويا و الزيتون، وذلك وفقاً لما هو مسموح به من سعرات لزيادة الحرق .

الوصفة السابعة

يجب تناول وجبات صغيره أثناء اليوم لا تتخطي 200 سعراً للمحافظه علي معدل السكر في الدم، ومن ثم الحفاظ علي معدل الحرق أثناء اليوم، ولكي يتمكن الجسم من الهضم بصورة جيده يُفضل أن تكون الوجبة من نوع واحد، لأن كل نوع من الطعام يحتاج لوقت مختلف لهضمه، فمثلاً يتم تناول وجبةً من الفاكهة فقط، أو نشويات مع السلطة، أو بروتينات مع السلطة، أو نشويات مع الخضار، أو بروتينات مع الخضار .

الوصفة الثامنة

للتقليل من أكل كميات كبيرة من الوجبات الأساسية يفضل تناول السلطات والشوربات قليلة الدسم قبل الوجبة، وذلك لأن المخ يعطي إشارة بالشبع بعد 20 دقيقة من البدء  قي تناول الطعام، وينصح بتناول كوب من الشاي مضافاً إليه عصرة ليمون بعد تناول الوجبة بنصف ساعة، ويمكن تحليته بسكر دايت مما يؤدي إلي خسارة الوزن.

الوصفة التاسعة

الحرص علي أكل البروتين ليلاً بحوالي ثلاث ساعات قبل النوم، ويجب أن يكون خالي تماماً من الدهون مثل فيتا لايت، أو الزبادي اللايت، أو الجبن القريش، فهذا يساعد علي التخسيس، وذلك لأن هرمون التخسيس يعمل أثناء نوم الإنسان ويحرق ما يقرب من 80 جرام دهون أثناء النوم ليلاً، خاصةً مع أكل علبة زبادي مضاف لها عصير ليمون يحفز عمل هذا الهرمون.

الوصفة العاشرة

وتعتبر أهم هذه النصائح والتي أشارات فيها أن يتم تخصيص يوم بعد كل 3 أيام لتناول كمية صغيرة من الأكل، مع زيادة تناول الشوربة والمياه، مع تخصيص يوم حر كل أسبوع (يوم فرى) بشرط عدم الإفراط في تناول الطعام، وقد نصحت بتناول مشروب يتكون من كوب من الماء الدافئ مضاف إليه عصير نصف ليمونه أو ما يناظرها من خل التفاح مع إضافة ملعقة عسل أبيض قبل الفطار يومياً .