الموافقة النهائية على عضوية فلسطين في الجنائية الدولية

الموافقة النهائية على عضوية فلسطين في الجنائية الدولية

أعلنت وكالة أسوشيتد برس اليوم أن أعداد الدول الموقعة على اتفاقية روما التي تشكلت على أساسها محكمة الجنايات الدولية في لاهاي أصبح 123 عضوا ً ، و العضو الجديد الذي انضم اليوم إلى هذه الاتفاقية و إلى المحكمة الجنائية الدولية اليوم هو فلسطين ، حيث جرى احتفال مغلق في مقر المحكمة في لاهاي اليوم ، استلم فيه السيد رياض المالكي نسخة من اتفاقية روما التي تركز إلى الانضمام لأعضاء هذه المحكمة . و قد كان الفلسطينيون قد تقدموا بطلب الانضمام إلى الجنائية الدولية عقب رفض مجلس الأمن الدولي في عام 2014 مشروع القرار الذي تقدموا به بشأن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي بحلول العام 2017 .

تختص المحكمة الجنائية الدولية بملاحقة المشتبه بمسؤوليتهم  عن ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية و إبادة جماعية ، كما أنها تنظر في بعض القضايا الجنائية الكبيرة العالقة بين الدول . و قد صرح بعض القادة الفلسطينيين أنهم سيتقدمون اليوم الأربعاء بأول شكوى لهم ضد إسرائيل للتحقيق بقضية الاستيطان و في الجرائم التي ارتكبتها في عدوانها على غزة في شهر يونيو الماضي  .

من الجدير بالذكر أن إسرائيل لم توقع على اتفاقية روما ، و بالتالي فإنه من غير المحتمل مثول أي من المسؤولين الإسرائيليين أمام محكمة لاهاي ، خاصة بعد تصريح نيتنياهو بأنه لن يسمح بذهاب أي جندي إسرائيلي إلى محكمة العدل الدولية  .