التخطي إلى المحتوى
تعرفي علي الأشياء المقلقة بعد الحمل
هناك الكثير من الزوجات التي تقلق بشأن مظهرها وجسمها بعد الحمل، كما أن بعضهم تبقي معقدة ومكتئبة من هذه التغيرات، ومن الممكن أن تفقد الثقة بنفسها بسبب ذلك، وتريد أن تعيد مظهرها وجسدها إلى ما كانت علية قبل الحمل.
توضح لنا استشارية أمراض النساء والتوليد الدكتورة أنيتا عده نصائح لكي تحافظي على رشاقتك بعد الولادة، أهمها أن تتعايشي مع فترة الحمل لمدة 9 أشهر ، ولا تقلقي من زيادة وزنك في حالة الولادة الطبيعية، لان وزنك يزداد من 11 إلي 16 كجم، وفي حلات التوأم من 16 إلي 40 كجم.
يمكن أن تفقدي وزنك بعد الولادة الطبيعية بحوالي أسبوعين أو ثلاثة، ومن 4 لـ 5 أسابيع في حالات الولادة القيصرية، ويمكنك فقدان وزنك بسرعه و لكن يجب أن يكون عندك إرادة لممارسة التمارين الرياضية.
في فترة الحمل أبداي تمرينات بسيطة لعضلات البطن، ولكن بعد الولادة يجب أن تكون التمرينات أكثر قوة  لتعيدي مظهر البطن الطبيعي.

لا تقلقي من حجم الثدي لملئه باللبن كما أن هرمونات الحمل تعمل علي تكبيرة، ولكن بعد فترة الرضاعة سيعود إلى حجمه الطبيعي، أيضا استخدمي مقاس أكبر لحمالة الصدر لتتجنبي الألم.

لا تقلقي من تورم الساقين، فأن 75% من النساء الحوامل يعانون من هذه المشكلة، فلا تتخلصي من أحذيتك القديمة، لأن قدمك ستعود إلى حجمها الطبيعي في غضون سنة.

هناك أشياء ممنوعة علي المرأة الحامل أثناء صيام شهر رمضان/ وهي:-

1- السكريات حيث يجب الإقلال منها قدر الإمكان.
2- الدهون والمقليات والأطعمة الدسمة.
3- الموالح والمخللات، حيث يجب الامتناع عنها تماما إن أمكن، لأنها ترهق الكلى وتفقد الجسم سوائله مما يسبب العطش أثناء الصيام، هذا غير أنها ترفع ضغط الدم.
4- المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي أو القهوة خلال أيام الصيام أنها تدر البول وتفقد الجسم سوائله، مما يسبب العطش أثناء الصيام.
5- المشروبات الغازية بأنواعها، ويجب استبدالها باللبن الرائب العادي أو بالفاكهة الطازجة.
6- الخروج في الشارع في أوقات الذروة، أي منذ الساعة 10 صباحًا وحتى الرابعة عصرا، للحفاظ على رطوبة الجسم، لأن الشمس في هذه الفترة تكون ساطعة مما يؤثر على الجسم ويجعله يفقد سوائله وبالتالي تتأثر الحامل بشكل سلبي.

نصائح يجب اتباعها أثناء فترة الحمل

  • عدم رفع القدمين أثناء النوم.
  • تجنب النوع علي البطن وخصوصاً بعد الشهر الثالث من الحمل لكبر حجم الجنين.
  • تجنب النوم علي الظهر في الأشهر الأخيرة لمنع حدوث ألم بالظهر وتورم القدمين وأيضا ظهور البواسير.
  • يفضل النوم علي الجانب الأيسر بعد ثلث فترة الحمل.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.