وزير النقل يعلن البدء في تنفيذ أولي مراحل انشاء القطار فائق السرعة

وزير النقل يعلن البدء في  تنفيذ أولي مراحل انشاء القطار فائق السرعة

صرح الدكتور إبراهيم الدميري وزير النقل أن وزارة الدفاع قد انتهت من اعتماد مسار القطار الفائق السرعة والذي سيسلك الصحراء الغربية وأن وزارة التعاون الدولي انتهت من مخاطبة الجهات المانحة لكي يتم البدء في عمليات التنفيذ..

القطار فائق السرعة

وأوضح الدكتور إبراهيم الدميري أن مسار القطار تحدد بحيث يكون بين محوري الطريق الصحراوي الغربي الحالي  ومحور الطريق الغربي المقترح بالصحراء الغربية وذلك لكي  يخدم التجمعات الحضرية الحالية والمستقبلية وسيكون ملاصقاً للطريق الحر الذي سيربط ما بين مدينة الغردقة بمدينة الأقصر.

وأشار وزير النقل أنه سيتم إجراء الطرح الفني للمرحلة الأولي وهي من الإسكندرية إلى الجيزة بطول 220 كيلو في شهر ديسمبر المقبل بتكلفة حوالي 18 مليار و320 مليون جنيه وستأخذ مدة التنفيذ ما يقرب من 3 سنوات وسوف يبلغ عدد الركاب المتوقع حوالي 50 مليون راكب في العام.

وأكد وزير النقل أن وزارة الدفاع كان لها الدور الأكبر في خروج هذا المشروع للنور وذلك من خلال تحديدها مسار القطار فائق السرعة من الإسكندرية إلى أسوان بأطوال ستبلغ 1070 كيلو متراً بالإضافة أن وزارة الدفاع قد شاركت في عمل الدراسات المرتبطة بالمشروع وأنه طلب من وزارة الدفاع تشكيل اللجان اللازمة الخاصة بالمشروع وتحديد احتياجاتها منه والمساهمة الاقتصادية في هذ المشروع بالإضافة إلى مشروع القطارات الكهربائية السريعة.
ونبه وزير النقل إلي أن وزارة النقل قد انتهت من استكمال محطة المتحف الكبير حيث أنه سيتم ربطها بمترو الخط الرابع لمترو (الصالح/ أكتوبر) وسيتم طرح المرحلة خلال هذا العام وأن الرحلة سوف تستغرق من الراكب من القاهرة إلى الإسكندرية نحو ساعة تقريباً.